«نزاهة»: تجربة الكويت غنية في الوقاية من الفساد

أكدت أهمية المشاركة بالمنتديات الخارجية لعرض تجاربها

نشر في 06-05-2024 | 17:35
آخر تحديث 06-05-2024 | 20:40
نائب رئيس الهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة» المستشار نواف المهمل
نائب رئيس الهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة» المستشار نواف المهمل

أكد نائب رئيس الهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة» المستشار نواف المهمل أهمية مشاركة الكويت في الفعاليات العربية والدولية في مجال محاربة ظاهرة الفساد لعرض تجاربها والاطلاع على تجارب الدول الأخرى في هذا المضمار.

وقال المهمل لـ«كونا»، خلال مشاركته في المنتدى العربي الخاص بـ«تعزيز جهود مكافحة الفساد الواقع والتحديات»، إن دولة الكويت حريصة على عرض تجاربها الناجحة في مجال التصدي لظاهرة الفساد وطرق الوقاية منها كذلك تبادل الخبرات مع الدول العربية في هذا الإطار.

وذكر المهمل أن الرؤية الكويتية المطروحة في المنتدى بشأن مكافحة الفساد تنقسم إلى محورين الأول هو الوقاية من الفساد، والثاني سبل مكافحته، مبيناً أن الكويت «سبّاقة دائمة» في عرض تجاربها على الدول العربية في هذا المجال.

وأضاف أن الكويت ستعرض تجربتها بالمنتدى في رقمنة الخدمات الحكومية باعتبارها إحدى الآليات لمكافحة الفساد، كذلك تجربتها في الوقاية من الفساد، وهي أحد مرتكزات الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد وتعزيز النزاهة والتي قطعت الكويت فيها شوطاً كبيراً.

ولفت إلى تجربة الكويت الغنية في الوقاية من الفساد، من خلال رقمنة الخدمات العامة عبر منصات إلكترونية حكومية مثل تطبيقات (هويتي) و(سهل) و(تواصل) معتبراً أن التطبيقات سهّلت توثيق الأوراق والهويات الشخصية واستخدام التوقيع الإلكتروني.

وسلط الضوء على تصنيف الكويت في محور الوقاية عضواً خبيراً خلال المنتدى الأخير لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة نظراً إلى مساهمتها الفعّالة في تبادل الخبرات والوقاية من الفساد وتعزيز النزاهة.

ودعا المهمل إلى استمرار التعاون بين الدول الأطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد، والاطلاع على تجارب الوقاية من الفساد، مضيفاً أن المساهمة الكويتية فاعلة في هذا الشأن.

وكان نائب رئيس «نزاهة» المستشار نواف المهمل قدم مداخلة في محور «توظيف التكنولوجيا فى الوقاية من الفساد» خلال جلسة العمل الثانية للمنتدى العربي الخاص بتعزيز جهود مكافحة الفساد واقع وتحديات الذي بدأ اعماله اليوم.

وينعقد المنتدى بالتزامن مع أعمال الدورة الخامسة لمؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد، الذي تنطلق اجتماعاته بمقر جامعة الدول العربية اليوم بمشاركة وفد من نزاهة برئاسة المستشار المهمل.

back to top