ملتقى الإسكندرية الأول للسرد العربي يحتفي بإبداعات الرواد

نشر في 07-05-2024
آخر تحديث 06-05-2024 | 19:17
أحمد فضل شبلول
أحمد فضل شبلول

يستضيف مركز الحرية للإبداع الفني، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية بالإسكندرية، فعاليات ملتقى الإسكندرية الأول للسرد العربي، الذي ينطلق بعد غد الخميس للاحتفاء بإبداعات 6 من الكتاب الرواد، هم محمد جبريل، ويوسف القعيد، وإبراهيم عبدالمجيد، ومصطفي نصر، وسمير الفيل، وشريف عابدين.

وقال القائم بأعمال الملتقى، الأديب أحمد فضل شبلول، إنه يخصص لكل مبدع من هؤلاء جلسة خاصة به، لاستعراض تجربته الإبداعية العريضة والشاملة، من خلال نصوص نقدية ولقاءات مع القراء والمتابعين لإنتاج هؤلاء المبدعين الستة.

وأضاف شبلول أنه سيتحدث عن تجربة صديقه العزيز القاص والكاتب سمير الفيل، قائلا: أتحدث عن علاقتي به منذ أكثر من أربعين عاما، فقد بدأ سمير حياته الأدبية شاعرا والتقينا في الإسكندرية، وأهداني ديوانه «الخيول» عام 1982، وكانت محافظته دمياط وقتها تصدر مجلة تحمل عنوان «عروس الشمال»، ومجلة أخرى تحمل عنوان «روَّاد»، يشرف عليهما سمير الفيل ومحمد العتر ومحروس الصياد وعيد صالح وغيرهم، وكانوا ينشرون لمبدعي الإسكندرية، وكانت الحركة الأدبية وقتها أكثر تماسكا وانفتاحا، ونقرأ لبعض ونتبادل الآراء ونتشارك في المؤتمرات والندوات.

وأكد شبلول أن تكريم هؤلاء الرواد والمبدعين الكبار في ملتقى الإسكندرية الأول للسرد العربي، يعني أننا لا نزال نحفظ شيئا من تألّق الحركة الأدبية والثقافية، وأن شباب الأمس أصبحوا هم رواد اليوم.

يُشار إلى أن ملتقى الإسكندرية الأول للسرد العربي، يهدف إلى تعزيز التواصل الثقافي وتأصيل فن السرد في الثقافة العربية، وتعميق الشعور بمكانة فن السرد ودوره في الثقافة الوطنية والقومية، وتأكيد أهمية اللغة العربية الفصحى، وتعزيز التوجه للتعبير بها من خلال فن السرد، باعتباره أحد الفنون الرئيسية في الثقافة العربية.

back to top