ارتفعت أسعار العملات المشفرة خلال تعاملات، اليوم، مع تفاؤل المستثمرين بشأن آفاق التيسير النقدي في الولايات المتحدة هذا العام مع هدوء زخم سوق العمل.

وصعدت بتكوين بنسبة 2% إلى 65226.71 دولاراً، وارتفعت الإيثيريوم بنسبة 1.82% إلى 3200.47 دولار، فيما زادت الريبل بنسبة 2.75% إلى 54.41 سنتاً.

Ad

وأظهرت بيانات «فارسايد إنفستورز»، أن صندوق «غراي سكيل بتكوين تراست» استقطب تدفقات صافية بقيمة 63 مليون دولار الجمعة الماضية، بعدما عانى سلسلة مستمرة من عمليات تخارج رؤوس الأموال منذ موافقة السلطات الأميركية على تحويله إلى صندوق متداول في يناير الماضي.

ويتابع مستثمرو الأصول الخطيرة في الوقت الراهن التطورات المتعلقة بآفاق دورة التشديد النقدي حول العالم، خصوصاً في الولايات المتحدة، بعدما أضاف الاقتصاد الأميركي وظائف جديدة بأقل من المتوقع في أبريل، مما عزز توقعات خفض الاحتياطي الفدرالي للفائدة في اجتماع سبتمبر إلى قرابة 71% مقارنة بـ57% فقط قبل أسبوع من الآن.

وتمت إعادة تنشيط محفظة بتكوين خاملة لفترة طويلة من عصر ساتوشي ناكاموتو، مبتكر بتكوين بالاسم المستعار، بعد أكثر من 10 سنوات، مما أثار الدسائس والتكهنات وراء التحول في مجتمع العملات المشفرة.

وحرك حوت بتكوين الراكد عملات مشفرة بقيمة 43.89 مليون دولار في بتكوين، وفقاً لـ «Whale Alert»، وهي منصة لتتبع وتحليل سلاسل الكتل. وأجرى حوت بتكوين غير النشط مؤخراً معاملات كبيرة، حيث نقلت 687.33 بتكوين إلى محفظتين غير معلنتين يوم الاثنين، وفقاً لما اطلعت عليه «العربية Business».

وبلغت القيمة الإجمالية لهذه المعاملات مبلغاً مذهلاً قدره 43.89 مليون دولار. تضمنت إحدى المعاملات نقل 625.42 بتكوين، بقيمة 41 مليون دولار، بينما نقلت الأخرى 61.9 بتكوين، أي ما يعادل 2.89 مليون دولار تقريباً في ذلك الوقت.

وظل هذا الحوت غير نشيط لمدة 10.3 سنوات بعد أن حصل في البداية على مكاسب غير متوقعة من بتكوين في 12 يناير 2014، عندما كان سعر العملة المشفرة 917 دولاراً لكل عملة. وكانت قيمة احتياطي الحوت في ذلك الوقت مجرد 630 ألف دولار، مما يسلط الضوء على ربح مذهل قدره 6875%.

وأثار التنشيط المفاجئ لهذه المحفظة النائمة مخاوف بشأن عمليات بيع محتملة. من المتوقع أن الحوت ربما اختار تصفية جزء كبير من ممتلكاته من بتكوين وسط انتعاش الأسعار الأخير في سوق العملات المشفرة.

وتعود صحوة هذه المحفظة إلى فترة ساتوشي ناكاموتو، الذي عاد إلى الظهور في مارس 2014 لتبديد الشائعات التي تربطه بدوريان س. ناكاموتو، وهو أميركي ياباني.

وعلى الرغم من ذلك، يعتقد الخبراء أن إعادة تنشيط المحفظة لا علاقة لها بتحركات الأسعار الأخيرة. على الرغم من أن بيانات «تشيناليسيس» لا تظهر أي علاقة مباشرة بين أداء سعر بتكوين وتفعيل المحافظ القديمة.

واعتباراً من الآن، يبلغ سعر بتكوين 65,296.60 دولاراً، ويتميز بقيمة سوقية ضخمة تبلغ 1.28 تريليون دولار. ومع ذلك، شهد حجم تداول بتكوين على مدار 24 ساعة انخفاضاً طفيفاً بنسبة 7.49% ليصل إلى 18.27 مليار دولار.