«وحدة التأمين» تنظم محاضرة توعوية في جامعة الكويت

نشر في 07-05-2024
آخر تحديث 07-05-2024 | 19:30
جانب من الحضور
جانب من الحضور

ضمن جهودها لتعزيز دورها الرقابي على سوق التأمين في الكويت، وانطلاقاً من استراتيجيتها الرامية إلى نشر الوعي والثقافة التأمينية في المجتمع، نظمت وحدة تنظيم التأمين محاضرة في جامعة الكويت لطلبة كلية الصحة العامة والعاملين فيها لمقرر «إدارة نظام التأمين الصحي»، حول دور واختصاصات الوحدة، والتطورات الكبيرة التي شهدها سوق التأمين المحلي منذ انشائها.

وأكد ممثلو الوحدة خلال المحاضرة حرص وحدة تنظيم التأمين على الوفاء بدورها بفاعلية في ضبط وتنظيم نشاط التأمين والرقابة عليه، بما يتسم بالعدالة والشفافية والتنافسية، وتنمية نشاط التأمين وتطوير أدواته بما يتوافق مع أفضل الممارسات العالمية، وتوفير حماية للمتعاملين في نشاط التأمين.

وأشاروا إلى أن أهداف الوحدة التي أنشئت في شهر سبتمبر 2019 تتمثل في تنظيم أنشطة سوق التأمين والرقابة عليه بما يتسم بالعدالة والشفافية والتنافسية وتنمية أنشطة التأمين وتطوير أدواته بما يتوافق مع أفضل الممارسات العالمية مع توفير الحماية للمتعاملين فيه وتطبيق السياسات التي تحقق العدالة والشفافية وتمنع تعارض المصالح والعمل على ضمان الالتزام بالقوانين واللوائح ذات الصلة بنشاط التأمين وتوعية الجمهور بأنشطة التأمين والمنافع والمخاطر والالتزامات المرتبطة به وتشجيع تنميته.

وتناولت المحاضرة جملة من المحاور والموضوعات التأمينية التي تهم الحضور في مقدمتها النظام الرئيسي لوحدة تنظيم التأمين آيروبلس (IRU+)، الذي يستهدف تطبيق مفهوم التكنولوجيا الرقابية Suptech، وتطوير آلية حل ومعالجة الشكاوى، ورفع مستوى رصد المخالفات المكتشفة من خلالها، وإنشاء بنية خدمية تمكن من تقديم الخدمات الإلكترونية بطريقة مؤسسية ومتكاملة، وغيرها من الأهداف والمزايا والخدمات النوعية.

وتطرقت المحاضرة إلى مبادرة نظام توحيد وثيقة تأمين المسؤولية المدنية الناشئة عن حوادث المرور (التأمين الإجباري للمركبات) أو (بيمة) الإلكتروني الذي يتيح إصدار وتجديد وثيقة التأمين الإجباري للمركبات إلكترونياً، حيث إن نظام بيمة يأتي ضمن تنمية أنشطة التأمين وتطوير أدواته بما يتوافق مع أفضل الممارسات العالمية فضلاً عن توفير حماية للمتعاملين في الأنشطة التأمينية.

وقدم ممثلو الوحدة شرحاً مفصلاً عن نظام التأمين الصحي والوثائق التأمينية، موضحين المنافع والاستثناءات والمطالبات، كما ردوا على استفسارات المشاركين والحضور في الندوة من طلاب كلية الصحة العامة وموظفي جامعة الكويت.

وأكدت الوحدة مواصلة تعزيز الوعي والثقافة التأمينية من خلال تنظم العديد من الندوات والمحاضرات التوعوية بالتعاون مع مختلف الجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة لتوعية الجمهور بواجباتهم وحقوقهم التأمينية.

back to top