أكد وزير الإعلام والثقافة عبدالرحمن المطيري، أمس، أن الملتقى الإعلامي العربي استطاع منذ انطلاقته أن يكون حاضنة للأفكار والمبادرات والتحليلات والدراسات الاستشرافية في مختلف مجالات الإعلام بفروعه المكتوبة والمسموعة والمرئية والإلكترونية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الوزير المطيري ممثلا لراعي الملتقى رئيس مجلس الوزراء المكلف بتصريف العاجل من الأمور سمو الشيخ الدكتور محمد الصباح في حفل افتتاح الدورة الـ 19.

Ad

وأشار إلى استراتيجية وزارة الإعلام الرامية إلى تعزيز الشراكة وتوحيد الجهود مع القطاع الخاص والمجتمع المدني كتجسيد حقيقي للاهتمام البالغ الذي توليه القيادة السياسية في البلاد لرسالة الإعلام في التوعية والتثقيف وتعزيز الهوية الحضارية للأمتين العربية والإسلامية.

وأضاف أن هذه الاستضافة تعد امتدادا لحرص سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد على وحدة الصف العربي وتعزيز التعاون المشترك بين أبناء عالمنا العربي من المحيط إلى الخليج في المجال الإعلامي وتطوير المنظومة الإعلامية العربية، مستدركا أن «الملتقى الإعلامي العربي حدث إعلامي تعتز الكويت باحتضان فعالياته وجلساته النقاشية منذ انطلاقته الأولى قبل 21 عاما».

وأضاف أن «التحول الكبير الذي طرأ على صناعة الإعلام والتطورات التكنولوجية الحديثة يحتم علينا التفكير الجدي دراسة وبحثا ونقاشا فيما يواجهه الإعلام العربي من رهانات التكنولوجيا والمحتوى في وقت تعاني الأمتان العربية والإسلامية من حرب إعلامية شرسة ترافق العدوان الإسرائيلي على مواقفنا السياسية».

دعم كويتي

بدوره، أعرب المشرف العام على الإعلام الفلسطيني أحمد عساف في كلمته عن الشكر للقائمين على الملتقى الإعلامي العربي «الذين اختاروا دولة فلسطين ضيف شرف هذه الدورة»، قائلا إن «فلسطين كانت وما زالت تحظى بالدعم والتأييد والاحتضان من الشعب الكويتي خاصة والعربي عامة، وهذا ما تحتاج إليه فلسطين في هذه الأوقات تحديدا».

وأكد عساف «حرص فلسطين على المشاركة في هذا الملتقى من أجل الحديث عما يجري على الأرض الفلسطينية من تعرضها لأبشع مجزرة ترتكب من قبل الاحتلال الإسرائيلي أمام نخبة من الإعلاميين العرب في ظل سياسة محاربة المحتوى الفلسطيني واستهداف كل ما هو فلسطيني في بعض منصات التواصل الاجتماعي التي قامت بشطب أي محتوى يتحدث عن هذه القضية».

من جانبه، قال الأمين العام للملتقى الإعلامي العربي ماضي الخميس في كلمته إنه «يشرفنا أن تكون دولة فلسطين ضيف شرف الملتقى في هذه الدورة والتي نحلم جميعا بتحريرها من الظلم والقهر والاحتلال».

وأضاف الخميس «حال الإعلام العربي اليوم - ليس على ما يرام - ولا هو في المكانة التي نتمناها، ولكننا نسعى لأن نتواصل ونتحاور ونتبادل الآراء والأفكار لإعادة الوضع إلى نصابه، وهو أمر يحتاج إلى كثير من الجهد والعطاء الذي يجب ألا نتهاون فيه».

وكرم وزير الإعلام والثقافة والأمين العام للملتقى ضيف شرف هذه الدورة دولة فلسطين وممثلها أحمد عساف.