مركز القياس والتقويم ينظم دورة حول «مهارات العمل الجماعي والاتصال الفعال»

نشر في 09-05-2024
آخر تحديث 08-05-2024 | 19:00
د. محمد العجمي
د. محمد العجمي

نظم مركز القياس والتقويم دورة تدريب بعنوان «مهارات العمل الجماعي والاتصال الفعَّال»، قدَّمها الأستاذ المشارك بقسم الدراسات الاجتماعية بكلية التربية الأساسية د. محمد العجمي.

وتهدف الدورة إلى إكساب ‏المتدربين مهارات التعامل مع فريق العمل الجماعي، والانسجام والتفاعل والقدرة على الاتصال الفعَّال، ومعرفة ثقافة النزاهة ومكافحة الفساد وتطبيقها في سوق العمل.

وشارك في الدورة عدد من أعضاء هيئة التدريس والتدريب المنتسبين لكليات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

وتسعى الدورة إلى تعريف المتدرب بالاتصال الفعَّال، وتحديد النماذج الضرورية للتواصل مع الذات ومع الآخرين، إلى جانب إكساب المتدربين معرفة قيم العمل، ومكافحة الفساد، وتحقيق النزاهة، وتنمية مهارات العمل الجماعي، وعرض ومناقشة نماذج من المواثيق الأخلاقية في مؤسسات العمل. كما تهدف إلى التعرف على مميزات العمل الجماعي، وأهميته، وكيفية بناء فريق عمل ذي كفاءة وأساسياته.

وقدَّم العجمي الدورة لتمكين المتدربين من استخدام وسيلة الاتصال الملائمة للرسالة، والتعرف على العوامل المؤثرة في عملية الإقناع والتأثير على الآخرين، والاستخدام الفاعل للاتصال اللفظي وغير اللفظي لإيصال الأفكار للآخرين، وتطوير مهارات الاستماع (الإنصات)، وقراءة لغة الجسد بشكل يساعد على فهم الرسالة بشكل واضح، والتعرف على معوقات الاتصال الفعَّال والتعامل معه.

يُذكر أن العجمي، الذي يقدم دورة مهارات العمل الجماعي، لديه خبرة 25 عاماً في مجال الإعلام والصحافة، إلى جانب تخصصه الأكاديمي في علم الاجتماع، وتدريس مقررات قيم العمل والولاء وعلم اجتماع المنظمات، وهي المناهج المتخصصة بتفاصيل العمل الجماعي والاتصال الفعَّال.

back to top