أعلن مراقب التعليم الثانوي بتعليمية العاصمة بالإنابة، طارق العنزي، إطلاق مشروع «تمكين» لطلبة صفوف المرحلة الثانوية، موضحا أن المشروع عبارة عن دروس تقوية مجانية «أونلاين» ينفذها معلمو تعليمية العاصمة عبر «تيمز»، لمحاربة الدروس الخصوصية.

وقال العنزي لـ «الجريدة» إن «تمكين» هو أحد مشاريع فريق التخطيط الاستراتيجي لمجلس مديري المرحلة الثانوية لعمل دروس وشروحات ومراجعات للامتحانات لطلبة صفوف الثانوي خلال الفترة التي تسبق الاختبارات من خلال منصة التعليم عن بُعد في الفترة الصباحية، حيث تم اختيار أفضل المعلمين في كل مادة لإعطاء شرح ومراجعات للمواد والاختبارات وبنوك الأسئلة.

ولفت إلى أنه تم التنسيق والتعاون مع إدارة نظم المعلومات لتوفير فصول افتراضية لكل طلبة الثانوي، حيث يمكن لكل طلبة المدارس الثانوية الدخول والمشاركة في هذه الفصول دون أي رسوم.
Ad


وأضاف انه تم عمل فصول للطلبة وأخرى للطالبات بواقع 7 آلاف طالب وطالبة، منوها الى انه تم وضع جدول لمواعيد الحصص لتبدأ من العاشرة صباحا وتنتهي في الواحدة ظهرا، ويمكن للطالب الدخول لأي حصة يرغب فيها.

وفي مجال تربوي آخر، أكد رئيس جمعية المعلمين، حمد الهولي، ضرورة اتخاذ وزارة التربية قراراً باعتماد بصمة واحدة للمعلمين خلال فترة اختبارات نهاية العام.

وقال الهولي في كتب وجهها إلى المسؤولين التربويين إنه من الضروري اعتماد بصمة واحدة لإثبات حضور المعلمين خلال فترة اختبارات نهاية العام الدراسي، لوجود عدد كبير من المعلمين المكلفين بأعمال الكنترول والتصحيح، إضافة إلى عملية التدوير بين المدارس، وهو الأمر الذي يعيق عملهم في حال اضطروا للعودة إلى مقار عملهم الأصلية لإثبات بصمة الخروج.

وفي موضوع آخر، أكد الهولي أهمية حسم موضوع نشرة عدم التواجد في المدارس عقب انتهاء الدوام الرسمي، لاسيما أن النشرة لم توضح آلية العمل خلال فترة تصحيح الاختبارات والمعلمين المكلفين بمتابعة تجهيز المدارس وغيرها من الأعمال التي تتطلب وجود المعلم في المدرسة خارج أوقات الدوام، منوها إلى أهمية تحديد آلية واضحة لتطبيق هذه النشرة حتى لا تكون الأمور باجتهادات شخصية قد تربك العمل.

نسخة مستحدثة لتطبيق الوزارة

أطلقت «التربية» النسخة المستحدثة من تطبيقها المصمم للهواتف والأجهزة اللوحية الذكية وغيرها من الأجهزة المحمولة.

وأكدت الوزارة، في بيان لها، أن التطبيق يتيح بعض الخدمات المهمة للطلاب والطالبات التي تتمثل في البيانات الدراسية الخاصة، وإمكانية الاطلاع على الشهادة الدراسية، والاستعلام عن أيام الغياب، بالإضافة إلى تحميل نموذج التحويل الطبي، وإصدار أرقام الجلوس للصف الثاني عشر، وغيرها.