فتح باب الالتحاق بـ «التطبيقي» في يوليو

اللجنة العليا تجتمع الأسبوع المقبل لاعتماد خطة القبول الأصلية لعام 2024- 2025

نشر في 09-05-2024
آخر تحديث 09-05-2024 | 18:28
الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب
الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب أن اللجنة العليا للقبول ستجتمع الأسبوع المقبل لاعتماد خطة القبول الأصلية للعام الدراسي 2024- 2025، مشيرة إلى أن اللجنة ستحدد موعد فتح باب التقديم للالتحاق والذي سيكون خلال يوليو المقبل عبر الموقع الإلكتروني للهيئة.

وأشارت المصادر إلى أن اللجنة ستناقش في اجتماعها أعداد مقاعد القبول في مختلف الكليات والمعاهد والدورات التدريبية، بما يتوافق مع الطاقة الاستيعابية والخطط الدراسية المقدمة من الكليات والمعاهد قبل الاجتماع، فضلاً عن مناقشة نسب القبول في مختلف التخصصات مع بحث امكانية رفعها، وإلا فسيتم إبقاؤها مثل ما كانت عليه في الأعوام السابقة.

وأضافت أن اللجنة ستتطرق إلى آلية التقديم للكليات والمعاهد بما يتفق مع نتائج الثانوية العامة، علما أن أولوية القبول للمتقدمين وفقا لأعلى نسبة بحسب الطاقة الاستيعابية لكل تخصص، مبينة أن الفئات التي سيتم قبولها تتمثل في الكويتيين وأبناء الكويتيات والمستفيدين من «قرار معاملة الكويتي»، وأبناء العسكريين من محددي الجنسية إلى جانب الخليجيين والدبلوماسيين ومنح المدير وغيرها من الفئات.

وعن توزيع الكويتيين وغيرهم في القبول، ذكرت المصادر أن هذه الآلية منظمة منذ سنوات، بأن تكون أولوية القبول وتوزيع المقاعد للكويتيين في الفصل الأول، وغير الكويتيين في الثاني.

وعن شواغر «التطبيقي»، كشفت أن الشواغر تكون جزءاً من الخطة الأصلية للقبول، وعادة ما تكون تلك المقاعد الشاغرة في مختلف التخصصات دون أن تستغل في الخطة الأصلية، لافتة إلى أنه يتم طرحها للتقديم للكويتيين وأبناء الكويتيات في الفصل الثاني.

back to top