السعد: استثمارات «الصناعات الوطنية» متنوعة تضمن الاستدامة

عمومية الشركة أقرت توزيع 5% نقداً و5% منحة عن العام الماضي

نشر في 10-05-2024
آخر تحديث 09-05-2024 | 18:29
سعد السعد - في الوسط - مترئساً العمومية (تصوير عوض التعمري)
سعد السعد - في الوسط - مترئساً العمومية (تصوير عوض التعمري)

اعتمدت الجمعية العمومية لشركة مجموعة الصناعات الوطنية القابضة التي عقدت أمس بنسبة حضور%78.2 توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية للمساهمين عن العام الماضي بنسبة5% نقدأ بما يعادل 11.5 مليون دينار، و5% أسهم منحة مجانية.

وقال رئيس مجلس الإدارة سعد السعد إن استثمارات الشركة الخارجية حققت أعلى وأفضل أداء العام الماضي قياسا إلى حجم استثمارات المجموعة الضخم داخل الكويت. وتغطي محفظة استثمارات المجموعة قطاعات مختلفة وأنشطة متعددة تمثل مفاصل أساسية للاقتصادات الحديثة تشمل قطاعات الطاقة وصناعة البتروكيماويات والبنوك والاستثمار وقطاع الصيرفة الاسلامية عبر بنك ميزان المحدود بحصة35%، وكذلك مواد البناء بكل مشتقاتها والعقار، مشيرا الى أن من بين أعلى الإيرادات التي تحققت كانت شركة المباني ما يعكس قوة محفظة المجموعة وتنوعها والتي تضمن الاستدامة وامتصاص الصدمات. وتتميز استثمارات المجموعة بتنوع وتوزيع جغرافي خليجي، عربي، اوروبي، اميركي، اسيوي يغطي أهم القطاعات الاقتصادية قوة ومتانة.

وأضاف السعد إن المجموعة حققت صافي أرباح بلغ 24.9 مليون دينار للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2023 بربحية سهم بلغت 11 فلسا، مقارنة بصافي أرباح بلغ 21.4 مليونا بربحية سهم 9.9 فلوس لسنة 2022، وبلغ إجمالي موجودات المجموعة 1.5 مليار دينار لسنة 2023 مقارنة بـ 1.3 مليار لسنة 2022، كما بلغ إجمالي حقوق الملكية الخاصة بمساهمي الشركة الأم 499 مليونا لسنة 2023 مقارنة بـ 487 مليونا لسنة 2022.

وتابع السعد في كلمته ضمن التقرير السنوي لمجلس الإدارة الأوضاع الاقتصادية العالمية، حيث قال إن الأسواق في المنطقة كانت متقلبة خلال العام الماضي بعد سنوات من الأداء المتميز والتفوق على نظيراتها من أسواق الأسهم العالمية، وكان أداء أسواق الأسهم في دول مجلس التعاون الخليجي أضعف من المتوقع خلال عام 2023 حيث سجلت مكاسب أقل خلال العام مقارنة بالمكاسب التي سجلتها معظم أسواق الأسهم العالمية الكبرى، إذ ارتفع مؤشر مورجان ستانلي الخليجي بنسبة%3.7 خلال العام، وكان أداء المؤشر متقلبا خلال العام، حيث انخفض المؤشر إلى أدنى مستوياته المسجلة في عامين ونصف خلال شهر أكتوبر 2023 على خلفية التوترات الجيوسياسية المتعلقة بالحرب على غزة وتأثيرها على المنطقة بالإضافة إلى انخفاض أسعار النفط منذ بداية العام بسبب مخاوف نمو الطلب، لاسيما المتعلقة بأزمة انتعاش الاقتصاد الصيني، ولكن سرعان ما تعافى مؤشر مورجان ستانلي الخليجي بنحو%15 منذ نهاية أكتوبر 2023، وكان أحد أبرز الاتجاهات خلال النصف الثاني من عام 2023 هو عدم الترابط بين أسعار النفط الخام ومؤشر البورصات الخليجي، حيث اتخذ كل منهما اتجاها معاكسا للآخر.

واستطرد: محليا اختتم مؤشر السوق العام لبورصة الكويت تداولات عام 2023 عند مستوى 6.817.3 نقطة، مسجلا ثاني أعلى معدل تراجع على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي بفقده نسبة 6.5% من قيمته، وشهد مؤشر السوق الأول أكبر تراجع بين مؤشرات بورصة الكويت، إذ تراجع بنسبة%7.9 بعد أن تراجع 18 من أصل 31 سهما من أسهم الشركات الكبرى المكونة للمؤشر خلال العام، بلغت القيمة السوقية لبورصة الكويت في نهاية عام 2023 حوالي 40.26 مليار دينار مقارنة بمستواها في ختام العام السابق البالغ 46.72 مليارا، وعلى صعيد أسعار الفائدة، تم رفع سعر الخصم في الكويت من3.5% إلى4.26% حتى نهاية سنة 2023 مقابل رفع أكبر من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

الشركات التابعة

وعن أداء الشركات التابعة للمجموعة، قال السعد إن شركة الصناعات الوطنية حققت أرباحا خلال 2023 بلغت 3.85 ملايين دينار بانخفاض قدره 12% عن أرباح 2022 البالغة 4.38 ملايين، أما المبيعات فزادت بنسبة 4% لتصبح 49.9 مليونا مقارنة بمبيعات عام 2022 البالغة 48.1 مليونا، وخلال 2023 تم بناء مخزن إضافي لمنتجات مصنع المونة والمساح، وشراء وتركيب عدد 2 خط إنتاج جديد لإنتاج ملحقات أنابيب البلاستيك، وتركيب ميزان الآليات الجديد 100 طن وعمل كافة الخدمات الملحقة له، وتم شراء عدد 10 مكائن لمصنع الأصباغ.

وذكر السعد أن شركة نور للاستثمار المالي تمكنت من تحقيق صافي ربح بلغ 37.3 مليون دينار في السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023 بمعدل ربحية 73.26 فلسا للسهم الواحد وبنسبة نمو بلغت 88% مقارنة بربح العام الماضي، وهذا هو أعلى ربح في عام منذ عام 2006، مشيرا إلى أن رصيد حقوق الملكية لمساهمي الشركة بلغ 112.75 مليون دينار كما في 31 ديسمبر 2023، مما أدى إلى قيمة دفترية 221 فلسا للسهم الواحد مقارنة بـ 168 فلسا كما في 31 ديسمبر 2022.

«إيكاروس»

وأشار السعد إلى ان شركة إيكاروس للصناعات النفطية نجحت في الربع الأول من 2023 في إعادة تمويل قرضها بالدولار الأميركي مع بنك أجنبي، مما أدى إلى تأمين سعر فائدة أفضل وجدول سداد ممتد، ومن المتوقع أن يؤثر ذلك بشكل إيجابي على التدفقات النقدية لشركة إيكاروس في المستقبل. كما رفعت الشركة حصتها في جافسكوا لخدمات حقول النفط الى51%.

تم خلال الربع الثاني من سنة 2023 البدء بأعمال تجديد الوحدات الفندقية لشقق سراي الفندقية في منطقة بنيد القار، وتم الانتهاء من أعمال التجديد في القسيمة الأولى خلال الربع الأخير من سنة 2023 والتأجير للنزلاء، ومن المتوقع أن التجديدات الداخلية سيكون لها الأثر في استقطاب النزلاء وزيادة نسبة الإشغال.

وعن باقي شركات المجموعة أفاد السعد بأن شركة الصناعات الوطنية المشتركة للطاقة القابضة تقوم حاليا بدراسة عدة فرص استثمارية في مجالات الطاقة والطاقة البديلة والبنية التحتية بالتعاون مع الشركة الأم وشركاتها وشركائها.

كما لا تزال الشركة تسعى لإتمام صفقة التخارج في استثمارها شركة كراتشي للكهرباء بأقرب وقت ممكن.

«بروكلاد»

وقال إنه خلال عام 2023، شهدت «بروكلاد» تحولا كبيرا من خلال تحقيق نتائج إيجابية بعد الانكماش الذي واجهته من عصر كوفيد، وتمثل النتائج المالية الإيجابية خروجا عن التحديات السابقة، وترمز إلى حقبة جديدة عن النمو الاستمرارية لشركة بروكلاد. ونظرا لحجم الطلب على منتجات الشركة والمتوقع مستقبلا تم انشاء مكاتب في البرازيل.

الشركات الزميلة

وعن الشركات الزميلة لمجموعة الصناعات الوطنية القابضة، قال السعد إن شركة أسمنت الكويت واصلت جهودها الحثيثة في 2023 للمحافظة على حجم وقيمة مبيعاتها من السوق المحلي بكافة قطاعاته من الأسمنت البورتلاندي العادي والمقاوم للكبريتات، إلا أنها لم تتمكن من تحقيق العائد المرضي من نشاطها الصناعي، ويعزى ذلك لاستمرار إغراق الأسمنت والكلنكر الإيراني للسوق الكويتي وانخفاض أسعاره، وكذلك بسبب المنافسة الشديدة بين الشركات، وما يشهده سوق البناء من انخفاض النشاط في حركة المشاريع الحكومية والمشروعات الخاصة ومشاريع البنية التحتية.

فيما واصلت شركة التخصيص القابضة استراتيجيتها الانتقائية للخروج من بعض الاستثمارات لتعزيز السيولة وتخفيف بعض مخاطر المستثمرين، ونظرا لنقص توافر رأس المال للاستثمارات الجديدة، فقد قررت إدارة الشركة التركيز في استثماراتها الحالية وتطوير وتنفيذ استراتيجيات للتخارج من بعض الاستثمارات بما يتناسب مع مصلحتها.

وأقرت الجمعية العمومية جميع بنود جدول الأعمال، حيث أقرت البيانات المالية للمجموعة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023، وأقرت استقطاع نسبة 10% إلى حساب الاحتياطي الإجباري بما يعادل 2.5 مليون دينار واستقطاع% 10 إلى حساب الاحتياطي الاختياري بما يعادل 2.5 مليون يخصص لمواجهة أي أخطار أو أزمات محتملة قد تواجه الشركة في السنوات المالية القادمة، كما تم تفويض مجلس إدارة الشركة إصدار سندات أو صكوك بالدينار الكويتي أو بأي عملة أخرى يراها مناسبة وبما يتجاوز الحد الأقصى المصرح به قانونا أو ما يعادله بالعملات الأجنبية.

ندعم شركاتنا

أكد رئيس مجلس الإدارة لمجموعة الصناعات الوطنية سعد السعد أن المجموعة تقدم كل الدعم لشركاتها عند الحاجة، مشيرا إلى أن بعض شركات المجموعة حصلت على تمويل من المجموعة دون اي فوائد.

إدارة حصيفة لسيولة رأس المال

في العام الماضي، نجحت مجموعة الصناعات في إدارة السيولة التي حصلتها المجموعة من عملية زيادة رأس المال في 2022 من 149.9 مليون دينار الى 202.4 مليون، حيث تمكنت المجموعة من الاستثمار الأمثل لتلك الأموال والحفاظ في نفس الوقت على مستوى عال من السيولة لمواجهة التحديات الاقتصادية المستقبلية المحتملة.

back to top