إنكلترا تحسم التأهل وصدارة المجموعة الثانية

نشر في 30-11-2022
آخر تحديث 30-11-2022 | 00:59
نجح المنتخب الإنكليزي في تحقيق الفوز على نظيره الويلزي بثلاثية نظيفة في ختام منافسات المجموعة الثانية لبطولة كأس العالم قطر 2022.
حسمت إنكلترا التأهل والصدارة بفوزها على جارتها ويلز بثلاثية نظيفة، الثلاثاء، على ملعب أحمد بن علي في الريان، ضمن الجولة الثالثة والأخيرة من المجموعة الثانية لمونديال قطر 2022 في كرة القدم، وسجل ماركوس راشفورد (50 و68)، وفيل فودن (52) الأهداف.

وتلتقي إنكلترا في الدور ثُمن النهائي الأحد المقبل على استاد البيت مع السنغال وصيفة المجموعة الأولى.

وتسعى إنكلترا لإحراز لقبها الثاني بعد الأول على أرضها عام 1966، علماً بأنها بلغت نصف نهائي النسخة الأخيرة عام 2018، ونهائي كأس أوروبا صيف 2021، لكنها سقطت على أرضها أمام إيطاليا بركلات الترجيح.

أما ويلز ففشلت في بلوغ الدور ثمن النهائي للمرة الثانية في مشاركتها الثانية بعد عام 1958، عندما خرجت منه على يد البرازيل بهدف وحيد سجله بيليه ابن السابعة عشرة حينئذ.

وأجرى مدرب إنكلترا، غاريث ساوثغيت، أربعة تبديلات على التشكيلة الأخيرة التي خاضت المباراة ضد الولايات المتحدة (صفر-صفر)، بإشراك الجناحين فيل فودن، وماركوس راشفورد أساسيين، لمساندة المهاجم هاري كين على حساب بوكايو ساكو، ورحيم ستيرلينغ، كما زج بالظهير الأيمن كايل ووكر، الذي لم يخض أي مباراة منذ الثاني من أكتوبر الماضي بسبب الإصابة، وبلاعب الوسط المخضرم غوردان هندرسون.

وسنحت أول فرصة حقيقية لإنكلترا عندما مرر كين كرة بينية رائعة باتجاه راشفورد، لكن حارس ويلز، داني ورد، تصدى لمحاولته (8).

وانحصر اللعب بعدها في منتصف الملعب قبل أن يقوم لاعبو إنكلترا بسلسلة تمريرات سريعة، لتصل الكرة إلى فودن داخل المنطقة، فاستدار على نفسه وسدد كرة عالية (38).

وأحكم المنتخب الإنكليزي سطوته على جاره الويلزي، بعد أن حقق فوزه السابع توالياً عليه.

وفي مطلع الشوط الثاني، نجحت إنكلترا في افتتاح التسجيل، عندما أعيق فودن على مشارف المنطقة، فاحتسب الحكم ركلة حرة مباشرة سددها راشفورد رائعة، لتستقر في الزاوية العليا لمرمى ويلز (50).

والهدف هو الأول الذي يُسجل من ركلة حرة في النهائيات الحالية.



صدمة كبيرة

ولم يكد المنتخب الويلزي يفيق من الصدمة حتى أضاف الأسود الثلاثة الهدف الثاني بعد 55 ثانية، إثر خطأ في خروج الدفاع الويلزي، لينتزع كين الكرة ويمررها باتجاه فودن المتربص أمام المرمى ليتابعها داخل الشباك.

وعزز المنتخب الإنكليزي تقدمه بالهدف الثالث والثاني الشخصي لراشفورد، بعد مجهود فردي رائع داخل المنطقة، وتسديدة بيسراه مرت بين ساقي الحارس الويلزي (68).

ورفع راشفورد رصيده إلى 3 أهداف ليتساوى في صدارة ترتيب الهدافين مع الهولندي كودي خابكو، والفرنسي كيليان مبابي، والإكوادوري اينير فالنسيا، الذي خرج فريقه من البطولة أمس بخسارته أمام السنغال.

وللمفارقة، فإن كين هداف النسخة الأخيرة في روسيا 2018، برصيد 6 أهداف، لم يسجل أياً من أهداف منتخب بلاده التسعة في النهائيات الحالية.

المباراة في سطور

  • المباراة: إنكلترا - ويلز 3- صفر
  • الملعب: استاد أحمد بن علي، الريان
  • الجمهور: 44297 متفرجاً
  • الدور الأول - الجولة الثالثة الأخيرة
  • المجموعة الثانية
  • الحكم: السلوفيني سلافكو فينتشيتش
الأهداف:

إنكلترا: ماركوس راشفورد (50 و68)، فيل فودن (52)

الإنذارات:

ويلز: دانيال جيمس (29)، آرون رامسي (61)

التشكيلتان:

إنكلترا: جوردان بيكفورد، لوك شو (كيران تريبييه، 65)، جون ستونز، هاري ماغواير، كايل ووكر (ترنت الكسندر أرنولد، 57)، ديكلان رايس (كالفن فيليبس، 57)، جوردان هندرسون، جود بيلينغهام، ماركوس راشفورد، فيل فودن، هاري كين (كالوم ويلسون، 57)، المدرب: غاريث ساوثغيت.

ويلز: داني ورد، بن ديفيس (جو موريل، 57)، جو رودون، كريس ميفام، نيكو وليامس (كونور روبرتس، 36)، إيثان أمبادو، جو ألن (روبن كولويل، 81)، آرون رامسي، غاريث بيل (برينان جونسون، 46)، دانيال جيمس (هاري ويلسون، 77)، كيفر مور، المدرب: روب بايج.

back to top