«الصحة»: لقاح السحايا شرط لأداء مناسك الحج

استكمال التطعيمات قبل 10 أيام من موعد السفر

نشر في 10-05-2024 | 14:29
آخر تحديث 11-05-2024 | 19:01
وزارة الصحة
وزارة الصحة

أصدرت وزارة الصحة، الإرشادات الصحية لموسم الحج 1445 هـ - 2024، وفقاً للجهات المنظمة في المملكة العربية السعودية.

واشترطت الوزارة، في بيان أصدرته، ضرورة أن يكون المتقدم للحج مطعما بلقاح السحايا «ACW135Y».

ونصحت الحجاج بتلقي اللقاحات الموسمية مثل «الانفلونزا»، و«المكورات الرئوية» و«كورونا - كوفيد 19»، لافتة إلى أن «جميع اللقاحات المستخدمة داخل الكويت ضمن قائمة اللقاحات المعتمدة لدى وزارة الصحة السعودية».

وأوضحت أن استكمال تطعيمات الحج يكون في إحدى عيادات الصحة الوقائية بمراكز الرعاية الصحية الأولية، وذلك قبل 10 أيام على الأقل من موعد السفر، داعية إلى الالتزام بالتعليمات الوقائية الصادرة من السلطات الصحية السعودية خلال أداء المناسك.

انطلاق ورشة عمل جراحات سرطان القولون والمستقيم اليوم

وأشارت إلى أن تطعيمات الحج متوافرة في 41 موقعا للصحة الوقائية، بمراكز الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات في جميع محافظات البلاد، مشددة على ضرورة الاحتفاظ بجميع شهادات التطعيم أثناء السفر.

في مجال آخر، أعلن استشاري جراحة الأورام في مركز الكويت لمكافحة السرطان، د. مدحت عطيفة، انطلاق ورشة عمل جراحة سرطان القولون والمستقيم الثانية عشرة، في قسم جراحة الأورام بمركز الكويت لمكافحة السرطان، تحت رعاية وزير الصحة د. أحمد العوضي، من 12 حتى 16 الجاري.

وقال عطيفة، في تصريح صحافي، إن الورشة ستقام بمشاركة نخبة من الأطباء العالميين والمتخصصين في جراحات سرطان القولون والمستقيم، لافتاً إلى أن الورشة سيتخللها إجراء عدة جراحات لبعض المرضى خلال ورشة العمل.

وأضاف أن الورشة تهدف إلى الارتقاء بأداء الأطباء الكويتيين، وإثراء المناقشة العلمية بين الأطباء الزوار والأطباء الكويتيين، من خلال التعرف على أحدث التطورات في الأساليب الحديثة لاستئصال أورام القولون والمستقيم.

back to top