بدء الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية بالبحرين

نشر في 11-05-2024 | 12:12
آخر تحديث 11-05-2024 | 16:12
بدء الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية بالبحرين
بدء الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية بالبحرين
بدأت الاجتماعات التحضيرية لأعمال الدورة العادية الـ33 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة اليوم السبت في المنامة برئاسة البحرين ومشاركة دولة الكويت.

وعقد كبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري اجتماعهم برئاسة وكيل وزارة المالية والاقتصاد الوطني للشؤون المالية البحريني يوسف الحمود خلفاً لنظيره السعودي وكيل وزارة المالية المساعد للعلاقات الدولية المتعددة نايف العنزي.

وشارك في الاجتماع ممثلو الدول العربية بحضور الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية السفيرة هيفاء أبوغزالة والأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية السفير الدكتور على بن ابراهيم المالكي بجامعة الدول العربية.

وتُشارك دولة الكويت في اجتماع كبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بوفد برئاسة مندوب الكويت الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير طلال المطيري.

ويتضمن مشروع جدول الأعمال الملف الاقتصادي والاجتماعي المرفوع من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة 12 بنداً منها تقرير الأمين العام للجامعة العربية حول العمل العربي الاجتماعي والتنموي العربي المشترك خطة الاستجابة الطارئة للتعامل مع التداعيات الاقتصادية والاجتماعية لعدوان الاحتلال الإسرائيلي على فلسطين حيث تم إدراج هذا البند بناءً على مذكرة تقدمت بها دولة فلسطين.



كما يتضمن مشروع جدول الاعمال بندا حول التقدم المحرز في استكمال متطلبات منطقة التجارة العربية الحرة وإقامة الاتحاد العربي الجمركي بالإضافة إلى الاستراتيجية العربية للشباب والسلام والأمن «2023-2028» وكذلك الاستراتيجية العربية للتدريب والتعليم المهني والتقني المحدثة «2023» بناءً على مذكرة منظمة العمل العربية.

ويتضمن مشروع جدول الأعمال بنداً بعنوان «عقد اجتماعي جديد: الحوار الاجتماعي سبيلنا نحو مستقبل آمن وعادل ومستدام» والنظر في ايجاد آلية لربط مؤسسات وبنوك التنمية الاجتماعية تحت مظلة جامعة الدول العربية.

كما يشمل مشروع جدول الأعمال أربعة موضوعات مقدمة من المملكة العربية السعودية منها «الاحتفاء بيوم شهيد الصحة» و«مشاركة تجارب المملكة العربية السعودية الناجحة في القطاع الصحي» بالإضافة إلى بند حول «مقاومة مضادات الميكروبات» وآخر حول مستجدات «مجلس وزراء الأمن السيبرانى العرب».

كما يتضمن مشروع جدول الأعمال مقترحاً مقدماً من الأمانة العامة للجامعة العربية بشأن «الرؤية العربية 2045.. تحقيق الأمل بالفكر والإرادة والعمل».

ويشمل مشروع جدول الأعمال بند ما يستجد من اعمال ومذكرة من البحرين حول التعاون العربي في مجال التكنولوجيا المالية والابتكار والتحول الرقمي ومقترح الإمارات حول المرصد العربي لتنمية المرأة اقتصاديا ومقترح المنظمة العربية للسياحة حول مبادرة شمولية المقاصد السياحية العربية المعاصرة وقرار المجلس الوزاري العربي للمياه حول الاستراتيجية العربية للأمن المائي في المنطقة العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة - المحدثة «2020-2030».

ومن المقرر أن يرفع كبار المسؤولين مشروع جدول الأعمال إلى اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري التحضيري للقمة غداً الأحد لإقراره.

back to top