أكد سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد أن دولة الكويت ستبقى دائما داعمة للعمل الإنساني.

وشدد سموه، خلال استقباله الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش والوفد المرافق بمناسبة زيارته للبلاد، على «التزام ومواصلة هذا الطريق، متمثلين فيما عمل أخي حاكم الكويت الشيخ صباح الأحمد، وسنستمر دائما على هذه السياسة الحكيمة».

Ad

ورحب سموه خلال اللقاء بالأمين العام للامم المتحدة، قائلا «أهلا وسهلا بك في الكويت بلدك الثاني، ونشكركم على كل دعمكم وتعاونكم معنا في الأمور الدولية، وإن شاء الله دائما نكون عونا وإياك».

ولدى منحه الوسام، خاطب صاحب السمو غوتيريش بقوله «معالي الأخ الأمين العام، هذا وسام الكويت من الدرجة الممتازة نقدمه لخدماتك الجليلة، ونتمنى لمعاليك الصحة والعافية».

بدوره، قال الأمين العام للأمم المتحدة «الكويت بالنسبة لنا هي رمز الإنسانية ورمز الحكمة والكرم».

وشكر غوتيريش صاحب السمو على منحه الوسام، قائلا: شكرا، وهذا الوسام له معنى خاص جدا بالنسبة لي، وأود أن أتلقاه أيضا بالنيابة عن الأمم المتحدة، وخاصة بالنيابة عمّا يقرب من 200 عضو في الأمم المتحدة الذين قتلوا في غزة، وأودّ أن أعرب عن امتناني العميق لالتزام الكويت الدائم بالسلام، وبأن تكون منشئ الجسور في المنطقة وخارجها.

وأضاف: كرم الكويت لن أنساه أبدا، وأتذكر عندما كنت المفوض السامي لشؤون اللاجئين وكنت يائسا لعدم قدرتي على إيجاد الدعم للاجئين السوريين في ذلك الوقت، وكان صاحب السمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد، يرحمه الله، هو الذي نظّم 3 مؤتمرات دولية لدعم اللاجئين السوريين، وقدمت الكويت أكبر تبرّع. وأتذكر دائما أيضا أنه في بعض الأحيان كانت هناك بعض المشاكل في مجلس التعاون الخليجي، وكانت الكويت هي دائما الوسيط وبناء الجسور».

وكان صاحب السمو قد استعرض مع غوتيريش خلال اللقاء العلاقات التاريخية المتميزة بين الكويت والأمم المتحدة ومنظماتها المختلفة وسبل تطوير التعاون بينهما، وبحث مساعي دعم السلم والأمن الدوليين وتنسيق الجهود الهادفة للتنمية والمبادرات الإنسانية.

كما تم استعراض مستجدات الأحداث وتطورات الأوضاع في غزة، وضرورة تكثيف الجهود الدولية للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار، وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

ومنح سموه الأمين العام للأمم المتحدة وسام الكويت ذا الوشاح من الدرجة الممتازة، تقديرا لجهوده المميزة المبذولة في مجال العمل السياسي والخدمات الجليلة التي قدّمها. حضر المقابلة كبار المسؤولين بالدولة.

وكان غوتيريش وصل إلى البلاد أمس في زيارة رسمية تستغرق يومين لبحث العلاقة المتميزة بين دولة الكويت والأمم المتحدة ومساعي دعم السلم والأمن الدوليين وجهود التنمية والمبادرات الإنسانية بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية.

وكان في استقبال الأمين العام للأمم المتحدة على أرض المطار نائب وزير الخارجية السفير الشيخ جراح الجابر وعدد من كبار مسؤولي وزارة الخارجية.

في مجال آخر، استقبل صاحب السمو، بقصر بيان أمس، رئيس مجلس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة الشيخ أحمد العبدالله.