البحر: «أرزان» مستمرة في استراتيجيتها لتحقيق أهدافها

عمومية الشركة أقرت توزيع 2% نقداً و4% أسهم منحة عن 2023
• زينل: نسعى جاهدين لانتقاء الفرص الاستثمارية بعناية بسبب كثرة التحديات

نشر في 12-05-2024
آخر تحديث 12-05-2024 | 17:42
قال البحر إنه رغم كل التحديات والمعطيات الصعبة خلال العام المنصرم فإن استراتيجية «أرزان» الحصيفة والمرنة أثبتت قوتها في التصدي لهذه التحديات، بفضل تنويع مصادر الدخل من خلال توزيع المخاطر التشغيلية والاستثمارية.، قال البحر إنه رغم كل التحديات والمعطيات الصعبة خلال العام المنصرم فإن استراتيجية «أرزان» الحصيفة والمرنة أثبتت قوتها في التصدي لهذه التحديات، بفضل تنويع مصادر الدخل من خلال توزيع المخاطر التشغيلية والاستثمارية.

انعقدت الجمعية العامة العادية وغير العادية لمجموعة أرزان المالية عن السنة المالية المنتهية من عام 2023، اليوم، بنسبة حضور بلغت 77 في المئة، ووافقت على جميع بنود جدول الأعمال بما فيها الموافقة على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 2 في المئة أي بواقع فلسين للسهم الواحد، بالإضافة إلى أسهم منحة بنسبة 4 في المئة بواقع 4 سهم لكل مئة سهم، وذلك للمساهمين المسجلين في سجلات الشركة كما في نهاية يوم الاستحقاق المحدد له 3/6/2024.

وأعرب رئيس مجلس إدارة مجموعة أرزان المالية طلال البحر عن رضاه وسعادته بما تحققه المجموعة من نتائج ونجاحات، حيث شهد عام 2023 استمرار العديد من التحديات الاقتصادية في العالم والناجمة عن استمرار التوترات السياسية في المنطقة والعالم، وكذلك استمرار تشديد القيود التنظيمية والتشدد في السياسات النقدية لكبح التضخم العالي على الرغم من تباطؤ وتيرة نموّه في الفترة الأخيرة من العام، إلا أن ذلك الارتفاع في أسعار الفائدة عالمياً أثر على العديد من القطاعات الاقتصادية ومنها الصناعة والعقار، بالإضافة إلى أن التقلبات في أسعار النفط والغاز كان لها أثر على الكثير من اقتصادات الدول حول العالم.

وقال البحر، في تصريح: «على الرغم من كل التحديات والمعطيات الصعبة خلال العام المنصرم فإن استراتيجية الشركة الحصيفة والمرنة أثبتت قوتها في التصدي لهذه التحديات، وذلك بفضل تنويع مصادر الدخل من خلال توزيع المخاطر التشغيلية والاستثمارية، فقد حققت الشركات التابعة والزميلة نتائج جيدة من حيث النمو في الإيرادات والربحية».

وأوضح خلال استعرضه الأداء المالي للمجموعة أنها «استطاعت في نهاية عام 2023 تحقيق صافي ربح مساهمي الشركة الأم حيث بلغ 7.03 ملايين دينار مقابل 8.14 ملايين في نهاية عام 2022. وبلغ ربحية السهم الاساسي الواحد 8.689 فلوس مقابل ربحية السهم الاساسي الواحد 10.115 فلوس لعام 2022، ويعزى هذا الانخفاض للأسباب التي سبق ذكرها، كما ارتفعت قيمة أصول المجموعة في نهاية عام 2023 بنسبة 8 في المئة ليصل إلى 209.6 مليون دينار نتيجة لارتفاع قيمة الأصول المالية بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر بنسبة 16 في المئة.

وأضاف أن حقوق الملكية لمساهمي الشركة الأم ارتفعت أيضا بنسبة 14 في المئة لتصبح 131.7 مليون دينار نتيجة ارتفاع احتياطي القيمة العادلة للأصول المالية بنسبة 108 في المئة، مع الاحتفاظ بمستوى إجمالي التزامات المجموعة مقارنة مع نهاية عام 2022، وبناءً على النتائج المالية لعام 2023 فقد وافق مجلس إدارة المجموعة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 2 في المئة أي بواقع فلسين للسهم الواحد، بالإضافة إلى منحة بنسبة 4 في المئة بواقع 4 أسهم لكل مئة سهم».

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي للمجموعة جاسم زينل: «كان عام 2023 حافلاً بالمحطات المهمة والإنجازات العديدة التي كان أبرزها ترقية مجموعة أرزان المالية للسوق الأول بعد استيفائها لشروط الترقية في بورصة الكويت، وكانت هذه الترقية بمثابة تتويج لاجتهادنا في السنوات العشر الماضية».

وأضاف زينل أن «المجموعة أطلقت كذلك إحدى الخدمات الجديدة، وهي خدمة منصة Arzan Trader التي تتيح للعملاء التداول في بورصة الكويت وبورصات المنطقة والبورصات العالمية، بالإضافة إلى استمرارها في تقديم بقية خدماتها وحلولها الاستثمارية والمالية المتعددة وفق أعلى المستويات والمعايير العالمية في القطاع الاستثماري. وشركة Easy Buy هي إحدى الشركات التابعة للمجموعة والمتخصصة في تقديم خدمة البيع بالأقساط بنظام (BNPL) استمرت بالتوسع حيث بلغ عدد أفرعها إلى 147 فرعا في عام 2023 بالتعاون مع 100 شركة كويتية من مختلف القطاعات لتقديم مجموعة متكاملة من المنتجات الجديدة والمتنوعة لتلبية احتياجات العملاء، كما أن الشركة في طور إطلاق المتجر الإلكتروني الخاص بها والبطاقة المميزة لعملائها خلال الفترة المقبلة، بهدف تقديم أفضل وأسهل الخدمات للعملاء بالجودة التي تلبي طموحاتهم».

وكانت المجموعة انتهت من تأسيس شركة تابعة لشركة أرزان كابيتال «Arzan Investment Management» المتخصصة في إدارة الصناديق الاستثمارية في مجال الاستثمار في الأصول العقارية السكنية والفندقية في المنطقة. وتم استقطاب فريق إداري ذي خبرة عالية في هذا المجال ليضيف إلى الخبرات والكفاءات الحالية، بهدف تقديم منتجات وخدمات مالية واستثمارية لعملاء المجموعة المميزين، ولتحقيق أهدافهم في تنمية ثرواتهم والمحافظة عليها من خلال اختيار الفرص الاستثمارية عالية الجودة وقليلة المخاطر.

وعلى الصعيد الاجتماعي، قال زينل إن «المجموعة تمكنت من وضع بصمة واضحة خلال العام، وذلك من خلال تبرعها ومشاركتها في العديد من المشاريع الإنسانية والمجتمعية في مختلف المجالات».

وأكد أن «المجموعة تواصل على التأكيد على الهوية الوطنية وتحقيق الأهداف الاستراتيجية لدولة الكويت، فنحن ملتزمون بخطة التنمية الوطنية ورؤية الكويت 2035، لذا تستمر المجموعة في ترسيخ المبادئ المهنية والقيم العالية وخلق بيئة عمل صحية وجاذبة للكوادر الوطنية، وبهذا نضمن استمرارية نجاح المجموعة في كل قطاعات العمل، كما يؤكد مجلس الإدارة إيمانه والتزامه الراسخ بأعلى المعايير الأخلاقية ومبادئ الحوكمة، حيث إن المجموعة تتبنى في كل سياساتها مبادئ الشفافية والمساءلة والسلوك الأخلاقي على كل مستويات العمل».

وختاماً عبر رئيس مجلس الإدارة طلال البحر ونائبه جاسم زينل عن خالص شكرهما وتقديرهما للمساهمين ولعملاء الشركة على ثقتهم ودعمهم الدائم لتحقيق أهداف المجموعة، كما أثنوا على جهود الإدارة التنفيذية وكل موظفي المجموعة لإخلاصهم وتفانيهم في العمل ومساهمتهم القيمة في سبيل تحقيق أهداف المجموعة، متطلعين إلى تحقيق المزيد من الإنجازات وتلبية طموح المساهمين والعملاء وإثراء القطاع الاستثماري محلياً وعالمياً.

back to top