الذهب يرتفع 3% الأسبوع الماضي

نشر في 12-05-2024
آخر تحديث 12-05-2024 | 18:27
No Image Caption

ارتفعت أسعار الذهب بنسبة 3 في المئة لتصل إلى مستوى 2360 دولارا للأونصة بنهاية تداولات الأسبوع الماضي، لتنهي سلسلة انخفاضات استمرت أسبوعين على التوالي.

وقال تقرير متخصص عن شركة دار السبائك الكويتية إن العقود الآجلة للذهب (تسليم يونيو) عززت هي الأخرى مكاسبها خلال تعاملات الجمعة الماضي لتغلق عند مستوى 2375 دولارا للأونصة بارتفاع قدره 1.5 في المئة، وهو أعلى مستوى منذ أبريل الماضي. وأضاف التقرير أن تحسن أسعار الذهب جاء على الرغم من قوة الدولار، الذي زاد بنسبة 0.1 في المئة عند مستوى 105.3 نقاط أمام العملات الرئيسية الأخرى بنهاية الأسبوع الماضي، بالتزامن مع بيانات اقتصادية أميركية تظهر تراجع ثقة المستهلكين لأدنى مستوى منذ نوفمبر الماضي.

وأوضح أن مؤشر ثقة المستهلكين الأميركي انخفض بنسبة 12.7 في المئة على أساس شهري بنهاية مايو الماضي، مما يرجح سيناريو خفض أسعار الفائدة الأميركية هذا العام، مؤكدا أن إجراءات مكافحة التضخم «لا يمكن أن تستمر للأبد».

وأشار إلى أن أسعار الذهب ارتفعت الأسبوع الماضي مع ارتفاع عوائد السندات في الدول المتقدمة، والعجز الضخم في الميزانية في العديد من الدول، والحاجة إلى دعم الاقتصاد، «وكلها عوامل تجعل المحللين يعتقدون بإمكانية ارتفاع سعر المعدن الأصفر في الأيام المقبلة».

وذكر أن الحدث الاقتصادي الأهم هذا الأسبوع هو ظهور بيانات التضخم الأميركية التي ستكون حاسمة في تحديد مسار أسعار الذهب، مشيرا إلى استمرار المشتريات القوية للمعدن الأصفر من البنوك المركزية، وسط التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط وأوروبا الشرقية، والمخاوف من تصاعد التهديد للتجارة العالمية في البحر الأحمر وباب المندب، «وكلها أسباب تؤكد انتعاش سعر الذهب على المديين القريب والمتوسط».

back to top