عمان: إغراق معدات عسكرية تالفة لبناء متحف تحت الماء دعماً للسياحة

نشر في 12-05-2024 | 18:36
آخر تحديث 12-05-2024 | 18:38
إغراق المعدات العسكرية الخارجة عن الخدمة لبناء متحف تحت الماء يهدف لتكاثر الشعب المرجانية والكائنات البحرية المتنوعة
إغراق المعدات العسكرية الخارجة عن الخدمة لبناء متحف تحت الماء يهدف لتكاثر الشعب المرجانية والكائنات البحرية المتنوعة
أعلنت هيئة البيئة العمانية اليوم الأحد تنفيذها مشروعاً لإغراق المعدات العسكرية «التالفة» والخارجة عن الخدمة في البحر لإيجاد متحف تحت الماء وبيئة ملائمة لنمو الشعاب المرجانية عليها وتكاثر الكائنات البحرية حولها.

وقالت الهيئة في بيان إن المشروع الذي تم تنفيذه بالتعاون والتنسيق مع وزارة الدفاع العمانية يهدف إلى تأهيل وزيادة مساحات الشعاب المرجانية وتعويض المفقود منها بفعل التأثيرات الطبيعية والبشرية.



وأضافت أن المشروع يهدف أيضاً إلى إيجاد نظام بيئي جديد يُضاهي الشعاب المرجانية الطبيعية إذ يتوقع أن يجذب الموقع الكثير من الكائنات البحرية بمختلف الأحجام والأنواع.

ولفتت الهيئة إلى أن فكرة المشروع «المبتكرة» و«المميزة» تقوم على إنشاء متحف للمعدات العسكرية تحت الماء لدعم حركة السياحة البيئية في السلطنة وجذب السياح وهواة الغوص وتخفيف ضغط الزوار عن مواقع الشعاب المرجانية الطبيعية الأخرى.

وأوضحت أن هذا المشروع يأتي ضمن جهود الهيئة لصون وإعادة تأهيل البيئة البحرية كونها تُشكّل جزءاً كبيراً من البيئة العمانية إضافة إلى أنها تُعد مؤشراً رئيساً لتقييم أداء سلطنة عُمان في مؤشرات الأداء البيئي.

وذكرت الهيئة أن وزارة الدفاع زودتها بثمانية من معدات عسكرية خارجة عن الخدمة تتكون من سبع شاحنات «مان أطلس» وطائرة «سكايفن» وجرى اختيار موقع المشروع بالقرب من جزر محمية «الديمانيات» الطبيعية وذلك لملاءمة الموقع لسرعة نمو الشعاب المرجانية وتكاثر الكائنات البحرية.

back to top