«برقان» ينهي بنجاح إصدار أول سندات دائمة مقوّمة بالدينار

ضمن الشريحة الأولى لرأس المال بقيمة 150 مليون دينار
• «كامكو إنفست» وبنك الخليج لعبا دور مديرَي الإصدار المشتركين ووكيلي الاكتتاب

نشر في 13-05-2024 | 12:55
آخر تحديث 13-05-2024 | 18:57
طوني ضاهر وفيصل صرخوه ووليد مندني مع فريق بنك برقان خلال الإعلان عن نجاح إتمام إصدار السندات
طوني ضاهر وفيصل صرخوه ووليد مندني مع فريق بنك برقان خلال الإعلان عن نجاح إتمام إصدار السندات

أعلن بنك برقان إنهاءه بنجاح إصدار أوراق مالية دائمة (سندات) ضمن الشريحة الأولى لرأس المال بقيمة 150 مليون دينار، حيث فاق الطلب عليها التوقعات، وتجاوز حجم الاكتتاب بها المبلغ المستهدف، مما يعكس اهتمام المستثمرين بهذا الإصدار.

ويمثّل هذا الإصدار إنجازاً تاريخياً لـ «برقان»، حيث يُعد أكبر إصدار في الكويت لسندات دائمة ضمن الشريحة الأولى لرأس المال بالدينار الكويتي. كما انه الإصدار الأول من نوعه الذي يقوم به بنك لسندات دائمة ضمن الشريحة الأولى لرأس المال بالدينار. ويُعد من بين أكبر الإصدارات المقومة بالدينار، وهو ما يعكس أهميته في السوق المالية.

وتقدِّم هذه السندات، الحاصلة على تصنيف BBB- من قِبل وكالة كابيتال انتليجنس، عوائد مجزية لحامليها في كلتا الشريحتين، الشريحة الأولى ذات الفائدة الثابتة، والثانية ذات الفائدة المتغيرة. وتم إصدار سندات الشريحة الأولى بفائدة سنوية ثابتة قدرها 7.25 في المئة لفترة السنوات الخمس الأولى، على أن يلي تلك الفترة معدل فائدة 3.00 في المئة فوق سعر الخصم المعلن من بنك الكويت المركزي. بينما تم إصدار سندات الشريحة الثانية بفائدة متغيرة قدرها 3.25 في المئة فوق سعر الخصم المعلن من بنك الكويت المركزي، على ألا تتخطى 1.00 في المئة فوق سعر الفائدة للسندات ذات الفائدة الثابتة، تحدد كل ثلاثة أشهر.

ولعبت «كامكو إنفست» دور منسق الإصدار الوحيد، إلى جانب قيام كل من «كامكو إنفست» وبنك الخليج بدور مديرَي الإصدار المشتركين ووكيلي الاكتتاب، حيث ساهم كل منهما في نجاح هذا الإصدار.

وقال طوني ضاهر، رئيس الجهاز التنفيذي لمجموعة برقان: «رغم كونه أحد أكبر الإصدارات بالدينار الكويتي، فإن نجاح الإصدار في فترة زمنية قصيرة يعكس متانة المركز المالي للبنك، وتصنيفه الائتماني عند الدرجة الاستثمارية، والتطورات الإيجابية التي يشهدها البنك. سيعزز هذا الإصدار معدلات كفاية رأسمال البنك، وسيوفر سيولة على المدى الطويل من أجل دعم خططه الاستراتيجية طويلة الأجل».

ضاهر: الإصدار يعزز معدلات كفاية رأسمال البنك ويوفر سيولة لدعم خططه الاستراتيجية طويلة الأجل

من جانبه، أكد فيصل صرخوه، الرئيس التنفيذي لـ «كامكو إنفست»، أن «هذا الإصدار يمثل علامة فارقة كأول سندات دائمة ضمن الشريحة الأولى لرأس المال مقومة بالدينار الكويتي يصدرها بنك، وهو الأمر الذي يسلط الضوء على دورنا الرائد في هيكلة أدوات دَين مبتكرة في السوق المحلي. لقد لعبت خبرة فريق (كامكو إنفست) في أسوق رأسمال الدين، والتعاون والجهود المبذولة من جميع الأطراف دوراً حاسماً في إتمام إصدار السندات بنجاح. لقد ساهمت متانة المركز المالي لـ (برقان) ورؤيته الاستراتيجية في إنهاء هذا الإصدار بسرعة، بعدما شهدت عملية الاكتتاب إقبالاً كبيراً».

صرخوه: الإصدار يسلط الضوء على دورنا الرائد في هيكلة أدوات دَين مبتكرة في السوق المحلي

بدوره، أعرب وليد مندني، الرئيس التنفيذي بالوكالة في «الخليج» عن فخره بنجاح عملية الاكتتاب، قائلاً: «سعداء جداً بلعب دور مدير الإصدار المشترك ووكيل الاكتتاب إلى جانب شركة كامكو إنفست. هذا الإصدار يُعد من أكبر الإصدارات بالدينار الكويتي، وقد حظي باهتمام كبير من المستثمرين».

مندني: «الخليج» يسعى باستمرار لتعزيز دوره الحيوي في تطوير دور سوق المال المحلي

وأشار إلى أن «الخليج» يسعى باستمرار إلى تعزيز دوره الحيوي في تطوير دور سوق المال المحلي، وتوفير فرص استثمارية فريدة لجميع عملائه، وتحقيق أفضل عوائد لهم، مبيناً أن إنشاء شركة «InvestGB» يشكّل خطوة مهمة في هذا الاتجاه، ويسهم في توفير مجموعة شاملة من المنتجات والخدمات الاستثمارية المتميزة.

وقدَّم ضاهر الشكر للمستثمرين على ثقتهم في «برقان»، وللجهات الرقابية، وعلى رأسها بنك الكويت المركزي وهيئة أسواق المال، إضافة إلى مديرَي الإصدار المشتركين ووكيلي الاكتتاب وجميع الأطراف التي شاركت في نجاح هذا الإصدار على جهودهم وتعاونهم.

back to top