بمشاركة أكثر من 400 متسابق من الشباب والمواهب الكويتية، أعلن بنك الخليج الفرق الفائزة في ختام النسخة الثالثة من مسابقة «الداتاثون»، المنصة الأولى من نوعها في الكويت، لتمكين المتخصصين في البيانات وطلاب المدارس والجامعات والمهتمين بالعمل في مجالات البيانات والتحليلات.

وشهدت النسخة الثالثة، التي أقيمت في المركز الثقافي بجامعة الكويت، بالتعاون مع جامعة الكويت– كلية العلوم الحياتية وأكاديمية «كودد»، وبحضور شركة TABLEAU العالمية، إقبالاً كبيراً من الشباب والمواهب على المشاركة في مسارات المسابقة الثلاثة، هي: تحليل البيانات، وعرض البيانات، والذكاء الاصطناعي (GenAI).

Ad

وبهذه المناسبة، قالت المديرة العامة للموارد البشرية في «الخليج»، سلمى الحجاج: «نبارك للفرق الفائزة، ولجميع المشاركين في المسابقة، الذين انخرطوا في ورش عمل مع خبراء متخصصين في علم البيانات، لمساعدتهم على تحقيق طموحهم ومواصلة مسارهم المهني في هذا المجال المميز».

وأضافت: «يلتزم البنك بتسخير كل إمكانياته في نشر ثقافة علم البيانات في المجتمع، وتشجيع الشباب على بناء مهاراتهم في مجال البيانات، لتلبية الاحتياجات المستقبلية للكويت، انطلاقاً من (رؤية الكويت 2035)، الهادفة إلى امتلاك رأسمال بشري مبدع، واستراتيجية (الخليج) الهادفة إلى ترسيخ مكانته كبنك للمستقبل».

وأشارت إلى أن النسخة الثالثة تأتي استكمالاً للنجاح الكبير والإقبال القياسي من الشباب على المشاركة في المسابقة، والاستفادة من الخبرات النوعية التي يحصلون عليها في ورش العمل، «لهذا حرصنا على إتاحة الفرصة لشرائح عمرية جديدة في النسخة الجديدة، من خلال تخفيض الحد الأدنى لسن المشاركين من 18 إلى 16 عاماً، مع السماح لهم بالتسجيل في جميع المسارات، كذلك تقديم مسار الذكاء الاصطناعي (GenAI) لأول مرة».

وذكرت أن هذا الحدث السنوي يعزز مكانة «الخليج» كبنك رائد في مجال البيانات والخدمات الرقمية، كما يساعد على نشر ثقافة البيانات في جميع أنحاء المجتمع، مع التركيز على الشباب، مبينة أن المسابقة أتاحت فرصاً مميزة لمشاركة لطلاب الجامعات وحديثي التخرج الباحثين عن فرص تدريبية عالية المستوى في مجال تحليل البيانات والبرمجة، وكذلك طلاب المدارس الثانوية فوق 16 عاماً، فضلاً عن عشاق البيانات من الأفراد ذوي الخبرة في مجال تحليل البيانات، وحتى عامة الناس المهتمين بعلم البيانات.

من جانبه، قال عميد كلية العلوم الحياتية د. نواف الهاجري: «سعداء باستضافة هذه المسابقة المميزة في حرم مدينة صباح السالم الجامعية، بالتعاون والشراكة مع (الخليج)، ونجاحنا في استقطاب المزيد من الشباب، من طلبة المدارس والجامعة وموظفي القطاع الحكومي والخاص للانخراط في هذا المجال المميز».

بدوره، أكد نائب رئيس شركة Tableau العالمية غيث غازي، أن الدور الذي يقوم به «الخليج» من خلال تنظيم تلك المسابقة مهم جداً في دعم قاعدة المواهب بالكويت من حيث العدد والقدرات، والذي بدوره ينعكس إيجاباً على القطاع الاقتصادي بشكل عام.

فئات المشاركين

• طلاب الجامعة: المسجلون حالياً أو المتخرجون حديثاً، والذين يبحثون عن فرصة تعليمية لاكتساب الخبرة في مجال تحليل البيانات والبرمجة وحل المشكلات.

• طلاب المدارس الثانوية: لأول مرة، تمكَّن طلاب المدارس الثانوية من سن 16 عاماً من الانضمام إلى جميع المسارات الثلاثة، وتعلم مهارات جديدة، والانخراط في ثقافة البيانات.

• عشاق البيانات: الأفراد ذوو الخبرة في تحليل البيانات وتفسيرها.

• عامة الناس: الأفراد المهتمون بعلم البيانات وتطبيقاته.