الكويت تجمع تعهدات بأكثر من ملياري دولار لدعم الوضع الإنساني بغزة

نشر في 13-05-2024 | 15:49
آخر تحديث 13-05-2024 | 16:13
الكويت تجمع تعهدات بأكثر من ملياري دولار لدعم الوضع الإنساني بغزة
الكويت تجمع تعهدات بأكثر من ملياري دولار لدعم الوضع الإنساني بغزة

أعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية د. عبدالله المعتوق أن المؤتمر الإنساني التاسع للشراكة الفعّالة الذي أقامته الهيئة الخيرية حصد تعهدات بأكثر من ملياري دولار لدعم الوضع الإنساني في قطاع غزة.

وقال المعتوق لـ(كونا) اليوم الإثنين أن المنظمات المشاركة في المؤتمر تعهدت بإنفاذ برامج ومشاريع بأكثر من ملياري دولار لدعم الوضع الإنساني في قطاع غزة خلال العامين المقبلين.

وأكد أن «هذا المؤتمر الإنساني الذي عُقد في رحاب دولة الكويت بالتنسيق بين الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) يهدف إلى حشد الجهود لدعم التدخلات الإنسانية المنقذة للحياة في قطاع غزة».

وبيّن أن عدد الجهات المشاركة في المؤتمر بلغت 147 منظمة محلية وإقليمية وأممية ودولية وقد مثّلها في المؤتمر 372 قيادياً وناشطاً ومسؤولاً أممياً، مشيراً إلى أن هذه الجهات تنتمي إلى 48 دولة حول العالم.



وذكر أن الهيئة الخيرية بالتعاون مع شركائها أطلقت خلال المؤتمر مبادرة إنسانية دولية حملت اسم «سند» لتعزيز التدخلات الإنسانية والتعافي المبكر في قطاع غزة.

وأوضح أن المؤتمر شدد على ضرورة احترام القانون الدولي الإنساني والعمل على وقف إطلاق النار والالتزام بحماية المدنيين والعاملين في ميدان الإغاثة وتسهيل دخول المساعدات الإنسانية ووقف استهداف المنشآت المدنية.

ودعا المنظمات الإنسانية حول العالم إلى الانضمام إلى المبادرة لتعزيز التدخلات الإنسانية والتعافي المبكر في قطاع غزة، مشيراً إلى أن المجال لا يزال متاحاً للانضمام إلى المبادرة والإعلان عن البرامج التي تسعى المنظمات إلى إنفاذها خلال العامين المقررين للمبادرة.

وأشار إلى أنه يجرى تشكيل لجنة من المنظمين لتعزيز التواصل مع المنظمات ومتابعة تنفيذ البرامج المعلنة ضمن المبادرة وإعداد تقارير دورية عن أعمال التنفيذ وأخرى ختامية عن إنجازات المبادرة للإعلان عنها وتقديمها إلى الجهات الرسمية في الكويت والأمين العام للأمم المتحدة.

وأعرب عن خالص الشكر والعرفان لسمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه على موقفه الداعم للقضية الفلسطينية وجهوده الطيبة في تعزيز رسالة العمل الخيري والإنساني الكويتي والعالمي.



back to top