ذكرت رئيسة «أيكوم الكويت» د. سندس الراشد أن المتاحف ومجتمع المتحفين يحتفلون كل عام باليوم العالمي للمتاحف في 18 مايو، حيث تم تخصيص هذا اليوم من قبل المجلس الدولي للمتاحف «ICOM» منذ عام 1977، لكي تبرز المتاحف أنشطتها للمجتمع، ويقوم المتحفيون بطرح قضاياهم في هذا اليوم.

وصرحت د. الراشد بأنه في كل عام يكون هناك موضوع معين مخصص للاحتفال به يهم المجتمع والمتاحف، فمنذ عام 2022 يقوم «ICOM» بتبني مجموعة أهداف، والتركيز عليها، ضمن أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، وهي عديدة كل عام، ويتم أخذ عدد منها للتركيز عليها من خلال طرحها ضمن البرامج والفعاليات التي تقيمها المتاحف حول العالم. وأوضحت أنه في هذا العام يتم التركيز على دور المتاحف في التعليم والبحث العلمي، لافتة إلى أن العلاقة بين المتاحف والتعليم قديمة، فالمتاحف منذ نشأتها تمثل أماكن للتعلم والتعليم، حيث يتم فيها تعلم الأشياء والأمور الجديدة لاكتساب التجارب والخبرات الجديدة، مضيفة أن المتاحف تتميز بأن التعليم فيها مفتوح ومتاح للجميع، حيث تم إدخال البحث العلمي كموضوع جديد هذا العام، لاسيما أنه يساعد المتاحف على الاستمرار، فالمجموعات والمقتنيات الموجودة في المتاحف لم تكن لتستمر لولا البحث العلمي، خاصة أن المتاحف في عملية بحث دائم عن المقتنيات.

Ad

وأشارت إلى أنه لولا البحث العلمي لما تنوعت وتعددت الأساليب التي يقوم بها ويقدمها المتحف والمتحفيون، معربة عن أهمية انطلاق فعاليات للمتاحف في الكويت هذا العام، خاصة أن تركيز «ICOM» يسلط على دعم الفعاليات التي تحدث في المتاحف، وشددت على ضرورة إبراز المتاحف الموجودة في الكويت، وأن يعرف الجمهور دورها التعليمي تجاه المجتمع الذي يخدمه.