الاستثمار في العقارات التشغيلية على المدى القصير، مثل الفنادق والشقق الفندقية، إضافة إلى الشاليهات، أصبح خيارا شائعا لكثيرين ممن يسعون لتحقيق عوائد مرتفعة.

بداية، يُعد هذا المجال مختلفا عن قطاع العقارات التقليدية، فهو يتشابه كثيرا مع قطاع تجارة التجزئة، حيث يشترط بناء علامة تجارية وتسويقها كما يتطلب تحديد الشريحة المستهدفة من خلال نوع ومستوى الخدمات المقدمة.

Ad

يُشار إلى أن تأجير العقارات على المدى القصير، سواء كان ذلك للسياحة أو للإقامة المؤقتة والمتمثلة في بيوت العطلات، (الشاليهات) فرصة جذابة لتحقيق عوائد قياسية مقارنة بالعوائد التأجيرية الشهرية ذات العائد الثابت، حيث تتراوح العوائد الاستثمارية في هذا النوع من العقارات بين 15 و20 بالمئة بشرط تحقيق مجموعة من الشروط التي سيتم بيانها لاحقاً.

في هذا المقال، سنستعرض استراتيجيات وطرق فعالة مجربة لتأجير العقارات التشغيلية على المدى القصير، وبيان كيفية تحقيق العوائد الاستثمارية. قبل كل شيء، يجب على المستثمر أن يفهم جيدًا سوق العقارات في المنطقة المحددة، ويحدد الطلب الحالي على هذا النوع من العقارات، ومن ثم يمكن اتباع الاستراتيجيات التالية:

1. استهداف سوق السياحة الداخلية والسفر: يمكن للمستثمر تحقيق عوائد قياسية من خلال تأجير العقارات على المدى القصير عن طريق استهداف السياح الخليجيين والعوائل الكويتية التي تبحث عن قضاء أوقات العطل والمناسبات في أحد الفنادق أو الشاليهات، كما يجب على المستثمر توفير مرافق وخدمات تلبي احتياجات السياح والعوائل، مثل الواي فاي والتكييف المركزي وألعاب الأطفال والمسابح الخاصة، إضافة إلى تنظيم فعاليات وأنشطة ترفيهية للنزلاء والضيوف.

2. تحسين تجربة الضيوف: يمكن أن يسهم توفير تجربة مريحة وممتعة للضيوف في زيادة نسبة الحجوزات وتحقيق عوائد مرتفعة، ويجب على المستثمر الاهتمام بتنظيم العقار بشكل جيد وتوفير خدمة تنظيف وتبديل الفرش والبطانيات، والتركيز على نظافة المرافق الخاصة والعامة بشكل جيد، وذلك لتقديم تجربة استثنائية.

3. تسعير العقار بشكل مناسب: يجب على المستثمر أن يتبع سياسة تسعير مناسبة للعقار، حيث يتناسب مع الطلب والعرض في المنطقة المحددة. ويمكن استخدام منصات الحجوزات الشهيرة مثل Airbnb وBooking.com أو المواقع المحلية، مثل For Sale، كما ينصح باستشارة أحد المتخصصين في مجال العقارات، وذلك لمراقبة الأسعار في المنطقة وتحديد التسعير المناسب، ويفضل أخذ عينة أسعار من 3 عقارات مشابهة للعقار المراد استثماره، مع الأخذ بعين الاعتبار أن أسعار التأجير ليست ثابتة دائما في هذا النوع من العقارات.

4. الترويج بشكل فعّال: يجب على المستثمر الترويج للعقار بطرق فعالة، مثل التسويق الرقمي عبر وسائل التواصل والمواقع الإلكترونية، ويمكن استخدام صور ومقاطع فيديو عالية الجودة يوضح فيها الوصف المفصل للعقار لجذب المزيد من الضيوف المحتملين.

5. إدارة العقار بشكل جيد: لضمان استمرارية العوائد الإيجارية والمحافظة عليها يجب على المستثمر الاهتمام بإدارة العقار بشكل جيد، بما في ذلك الصيانة الدورية والتفاعل مع الضيوف بشكل سريع لحل أي مشاكل قد تطرأ.

وعلاوة على ذلك، يجب الأخذ في الاعتبار أن في حالة تسليم العقار لإحدى شركات ادارة العقارات سيكون ذلك على حساب العائد الاستثماري، لذا ينصح بأخذ دورات في كيفية إدارة وتنظيم العقارات التشغيلية لضمان الحصول على عوائد عالية.

في الختام، ومن خلال خبرتنا في مجال تأجير العقارات على المدى القصير، يمكن القول إن الاستثمار مربحًا إذا تم اتباع الاستراتيجيات المناسبة وإدارة العقار بشكل جيد. كما يجب على المستثمر أن يكون على دراية بتطورات السوق واحتياجات الضيوف، وأن يتعلم بنفسه كل أساسيات تأجير وإدارة العقارات، من دون الاعتماد على الآخرين، وذلك لضمان النجاح في هذا النوع من الاستثمارات.

* المدير التنفيذي لشركة بازار ريل أستيت العقارية

@Maltararwah

حساب «إكس»