واشنطن: دور مهم لبعثة «يونامي» في مساعدة العراق

نشر في 14-05-2024 | 12:52
آخر تحديث 14-05-2024 | 15:35
البيت الأبيض
البيت الأبيض

أكدت الولايات المتحدة أهمية الدور الذي تؤديه بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق «يونامي» منذ تأسيسها عام 2003 بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1500 بناءً على طلب حكومة العراق.

وقال النائب الرئيسي للمتحدث باسم الخارجية الأميركية فيدانت باتيل في إيجاز صحفي مساء أمس الإثنين بمقر الوزارة «لطالما دعمت الولايات المتحدة بقوة عمل البعثة ليس فقط في تقديم المساعدة الانتخابية ولكن أيضاً في تسهيل الحوار الإقليمي وضمان التسليم المناسب للمساعدات الإنسانية ودعم العودة الطوعية للنازحين العراقيين».

وشدد على أن «يونامي لطالما كانت هي الآلية لتعزيز التقدم بشأن إعادة الممتلكات الكويتية والأرشيف الوطني وإعادة جميع المفقودين الكويتيين ورعايا الدول الثالثة إلى أوطانهم».



ووفقاً لموقع الأمم المتحدة يتمثل تفويض «يونامي» الذي تم توسيعه عام 2007 بموجب القرار 1770 في منح الأولوية لتقديم المشورة والدعم والمساعدة إلى حكومة وشعب العراق بشأن تعزيز الحوار السياسي الشامل والمصالحة الوطنية والمجتمعية من خلال المساعدة في العملية الانتخابية وتيسير الحوار الإقليمي بين العراق وجيرانه وتعزيز حماية حقوق الإنسان والإصلاح القضائي والقانوني.

وكلّفت البعثة أيضاً بالعمل مع الشركاء الحكوميين والمجتمع المدني لتنسيق الجهود الإنسانية والإنمائية لوكالات الأمم المتحدة وصناديقها وبرامجها.

وترأس «يونامي» الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس- بلاسخارت التي يعاونها نائبان أحدهما يشرف على الشؤون السياسية والمساعدة الانتخابية في حين يشرف الثاني على الجهود الإنسانية والإنمائية للأمم المتحدة ويؤدي أيضاً مهام المنسق المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية في العراق.

وطلب العراق من بعثة «يونامي» التي تشكلت عام 2003 إنهاء عملها بحلول عام 2025 قائلاً إنه لم يعد بحاجة إليها نظراً لإحرازه تقدماً كبيراً نحو الاستقرار.



back to top