بعد موجة ارتفاعات قياسية.. أسعار الكاكاو تتراجع

نشر في 14-05-2024 | 16:01
آخر تحديث 14-05-2024 | 16:06
العقود الآجلة للكاكاو في بورصة نيويورك تشهد الانخفاض الأكبر في الأسعار منذ أكثر من 60 عاماً
العقود الآجلة للكاكاو في بورصة نيويورك تشهد الانخفاض الأكبر في الأسعار منذ أكثر من 60 عاماً
شهدت العقود الآجلة للكاكاو في بورصة نيويورك الانخفاض الأكبر في الأسعار منذ أكثر من 60 عاماً، الاثنين، بعد موجة ارتفاعات قياسية منذ مطلع 2024، بحسب وكالة «بلومبيرغ» الأميركية.

وانخفضت عقود الكاكاو الآجلة في نيويورك بما يصل إلى 19 بالمئة إلى 7166 دولاراً للطن، الاثنين، من مستوى 8891 دولاراً في ختام تداولات، الجمعة.

ومنذ بداية العام وحتى منتصف أبريل الماضي، ارتفعت العقود الآجلة للكاكاو وفق ما تظهر بيانات «بلومبيرغ» بنسبة 173 بالمئة، لتسجل أعلى مستوى على الإطلاق عند 11461 دولاراً للطن يوم 19 أبريل.

وبحسب «بلومبيرغ»، فإن توقعات هطول الأمطار عززت مؤخراً التوقعات بالنسبة لمحاصيل الكاكاو، كما أن تراجع الطلب في الأسواق قد يؤدي إلى زيادة تحركات الأسعار.



وقال كبير خبراء الأرصاد الجوية في شركة «ماكسار تكنولوجيز»، دونالد كيني، في رسالة بالبريد الإلكتروني للوكالة، إن الأمطار «من شأنها أن تُحسّن الظروف قليلاً في غانا، ثاني أكبر منتج للكاكاو في العالم، وإندونيسيا».

وأضاف كيني أن «ساحل العاج، أكبر منتج للكاكاو، ستستفيد أيضاً من الطقس الرطب، لكنها لا تزال بحاجة إلى مزيد من الأمطار لإنهاء الجفاف الذي يضغط على المحاصيل تماماً».

بدوره، قال كبير محللي السلع الأساسية في شركة «ArrowStream»، جون غودوين، إن «أصغر التحديثات للتنبؤات الجوية في غرب أفريقيا أو أي علامات عن تراجع الطلب ستتسبب في هذه التقلبات الكبيرة في الأسعار».

وخلال الفترة الماضية، أثرت الرطوبة المنخفضة في غرب أفريقيا على المعروض في سوق الكاكاو التي تعاني بالفعل من شيخوخة الأشجار والأمراض، بحسب «بلومبيرغ»، حيث شهدت الأسعار انتعاشاً بنسبة 9 بالمئة الأسبوع الماضي، مع توقعات بمواصلة الارتفاعات إلى أعلى مستوى خلال 3 أسابيع.

ومع ذلك، يتوقع البعض وفق الوكالة، أن السعر القياسي الذي وصل إليه طن الكاكاو في منتصف أبريل الماضي عند 11461 دولاراً يُمثّل ذروة الارتفاعات التاريخية للأسعار.

back to top