«الوطني» يعتمد خدمة «DHL GoGreen Plus»

وقع اتفاقية مع «دي إتش ال إكسبرس» لنقل شحناته الدولية بالوقود المستدام

نشر في 14-05-2024
آخر تحديث 14-05-2024 | 18:54
فهد الثويني ومكرم رعد في لقطة جماعية خلال توقيع الاتفاقية
فهد الثويني ومكرم رعد في لقطة جماعية خلال توقيع الاتفاقية

وقع بنك الكويت الوطني اتفاقية شراكة استراتيجية مع «دي إتش ال»، الشركة الرائدة في قطاع الشحن عالمياً، تتيح له استخدام خدمة «DHL GoGreen Plus»، ليكون بذلك أول بنك في الكويت ينضم إلى هذه المبادرة العالمية.

وتأتي تلك الشراكة في إطار ممارسات البنك الرامية إلى تعزيز مبادرات الاستدامة في الأعمال والثقافة والعمليات، وبالتالي دعمه الانتقال إلى اقتصاد مستدام ومنخفض الكربون، وهو الأمر الذي يتوافق بشكل كبير مع التزام البنك بتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2060.

وبانضمامه إلى مشروع «GoGreen Plus»، سيتم نقل 100% من شحنات بنك الكويت الوطني الدولية عبر طائرات تستخدم وقود الطيران المستدام (SAF) بدلا من وقود الطيران التقليدي، الأمر الذي من شأنه خفض انبعاثات الكربون بشكل ملحوظ.

وبموجب هذه الشراكة الاستراتيجية، سيحصل بنك الكويت الوطني على شهادة الاستدامة السنوية من شركة «دي إتش ال»، وفقاً لما تم الإعلان عنه خلال حفل توقيع الاتفاقية.

وتعليقا على هذه الشراكة، قال المدير العام – رئيس الخدمات الإدارية للمجموعة في بنك الكويت الوطني، فهد الثويني: «تأتي هذه الخطوة ضمن جهود حثيثة يبذلها بنك الكويت الوطني للمضي قدماً نحو مستقبل مستدام، يركز على اتباع أفضل الممارسات الرائدة في الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، وتبني ما من شأنه تحقيق أهدافنا في الوصول إلى الحياد الكربوني عام 2060، وكذلك تطلعنا إلى بلوغ صافي انبعاثات صفرية من الناحية التشغيلية بحلول عام 2035».

وأشار الثويني إلى أن بنك الكويت الوطني اتخذ العام الماضي خطوات حاسمة لدمج مبادئ الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية في إدارة سلسلة التوريد، من خلال مراجعة سياسات وإجراءات المشتريات في البنك، وتنفيذ استراتيجية ومنهجية شراء أكثر استدامة.

وقال مكرم رعد - مدير عام الكويت من شركة «دي إتش ال»: «سعداء بإبرام هذه الشراكة الاستراتيجية مع مؤسسة مالية ومصرفية بحجم ومكانة بنك الكويت الوطني، الذي يعد أول بنك في الكويت يستخدم خدمة (GoGreen Plus)، ما يؤكد التزامه بالاستدامة البيئية»، مؤكدا أن هذه الشراكة ستعزز خطوات الشركة والبنك لتقليص الانبعاثات، كما أنها تدعم هدف «دي إتش ال» في تحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050.

ولفت رعد إلى أن خدمة GoGreen Plus تسمح لعملائها بتقليل انبعاثات الكربون المرتبطة بشحناتهم الجوية عبر استخدام وقود الطيران المستدام، والذي يتم تصنيعه من مواد خام بديلة ذات طاقة مستدامة، بما في ذلك زيت الطهي والنفايات والهيدروجين، علما أن وقود الطيران المستدام يقلل انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة تصل إلى 80% طوال مراحل استخدامه مقارنة بوقود الطائرات التقليدي.

الجدير بالذكر أن بنك الكويت الوطني، وتأكيدا لريادته في مجال الاستدامة محلياً وإقليمياً، تُوج أخيراً بجائزة أفضل بنك بالشرق الأوسط في التمويلات المرتبطة بالاستدامة لعام 2024، وذلك في الاستبيان السنوي الرابع الذي أجرته مجلة غلوبل فاينانس العالمية المتخصصة، حيث يكرم الاستبيان السنوي الكيانات العالمية والإقليمية الرائدة على أنشطتها خلال 2023 في مجال التمويل المستدام الذي يختص بالمبادرات المصممة للتخفيف من الآثار السلبية لتغير المناخ والمساعدة في بناء مستقبل أكثر استدامة للبشرية.

وفي 2023، اعتمد البنك مساراً جديداً لاستراتيجية الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية عبر دمج معايير الـESG في الأنشطة التجارية والتوسع في عروضه لتشمل قروض الرهن العقاري الأخضر، والقرض الاستهلاكي للسيارات الكهربائية، والتمويلات المرتبطة بالاستدامة، وقروض الإسكان منخفض الانبعاثات.

كما حافظ البنك للعام الثاني على تصنيفات قوية في مشروع الإفصاح عن انبعاثات الكربون (CDP)، إذ حصل على تصنيف من الدرجة «C» لفئتي مكافحة التغيرات المناخية وحماية الغابات 2023، ليكون البنك الوحيد في الكويت الحاصل على تصنيف من مشروع CDP، والتي تعد منظمة عالمية غير هادفة للربح تدير منصة إفصاح بيئي رائدة عالمياً، ويضع هذا التصنيف بنك الكويت الوطني ضمن المؤسسات المالية الرائدة في دول مجلس التعاون الخليجي التي تلتزم بأعلى معايير الحماية البيئية.

back to top