طاغور ومحفوظ في 50 لوحة كاريكاتورية بالقاهرة

نشر في 15-05-2024
آخر تحديث 14-05-2024 | 19:02
من أجواء معرض «طاغور ومحفوظ»
من أجواء معرض «طاغور ومحفوظ»

تحت عنوان «طاغور ومحفوظ»، افتتح المركز الثقافي الهندي بالقاهرة معرضاً تشكيلياً، بمناسبة الاحتفال بذكرى ميلاد شاعر الهند الكبير رابندراناث طاغور.

ويضم المعرض، الذي يستمر حتى نهاية الشهر الجاري، أكثر من 50 لوحة كاريكاتورية تجمع بين اثنين من عظماء العالم الحاصلين على جائزة نوبل في الأدب، هما: الروائي والأديب المصري نجيب محفوظ، والشاعر والكاتب الهندي طاغور، وقدَّم اللوحات فنانون من 21 دولة من مختلف دول العالم، من بينها مصر والهند.

وقال منسق المعرض الفنان فوزي مرسي إن الاحتفاء بطاغور ومحفوظ، هو احتفاء بالأدب الذي يخاطب الإنسان في كل مكان، والذي يُعلي من قيم المحبة والعدل والخير والجمال، موجهاً التحية للفائزين بجوائز مسابقة «طاغور- محفوظ للكاريكاتير».

وحظي المعرض بإقبال جماهيري واسع، وبحضور نخبة من فناني الكاريكاتير والفنانين التشكيليين وعدد من الصحافيين والإعلاميين. وتضمنت فعاليات المعرض إعلان أسماء الفائزين من الفنانين المصريين المشاركين في مسابقة «طاغور- محفوظ للكاريكاتير»، وهي 3 جوائز مالية مقدمة من مركز مولانا آزاد الثقافي الهندي، حيث فازت بالمركز الأول الفنانة مروة إبراهيم، وحصل على المركز الثاني الفنان خالد المرصفي، فيما حلَّت في المركز الثالث الفنانة شيماء شافعي.

وحصل رابندراناث طاغور ونجيب محفوظ، وهما من أبرز الروائيين من الهند ومصر، على جائزة نوبل للآداب عامي 1913 و1988. وبينما كان طاغور أول شخص من خارج أوروبا يفوز بجائزة نوبل في الأدب، كان محفوظ أول مصري يفوز بهذه الجائزة.

back to top