عيسى دشتي يقدِّم 1700 قطعة لشخصيات «السنافر»

السفير البلجيكي: مجموعة رائعة تتعلق بالشخصية الكارتونية

نشر في 01-12-2022
آخر تحديث 16-01-2024 | 19:38
دشتي مستضيفاً السفير البلجيكي في معرضه بمنزله
دشتي مستضيفاً السفير البلجيكي في معرضه بمنزله
قدَّم الباحث عيسى دشتي نحو 1700 قطعة لشخصيات «السنافر» الشهيرة في معرضه الشخصي الذي نظمه بمنطقة خيطان.
استضاف الباحث عيسى دشتي، سفير بلجيكا لدى الكويت مارك ترنتسو، في منزله بمنطقة خيطان، لمشاهدة معرضه الخاص بالشخصيات الكارتونية «السنافر»، وللتعرف على مدى انتشار صدى هذه الشخصيات الكارتونية في الكويت وبقية دول العالم.

وبعد جولته، عبَّر ترنتسو عن سعادته بما رآه في المعرض، وقال إنها مجموعة رائعة، فهي لا تقتصر على أشكال السنافر، بل تتضمن الكتب، والأشياء التي تتعلق بهذه الشخصية الكارتونية الشهيرة.

ولفت إلى أن جمع المتعلقات الخاصة بالشخصيات الكارتونية يحظى باهتمام على مستوى العالم، على اختلاف التقاليد والعادات والأعمار، ومن الممكن أن يلتقي جامعو متعلقات الشخصيات الكارتونية مع بعضهم البعض، على اختلاف جنسياتهم.

وذكر ترنتسو أن مبتكر شخصية السنافر، الرسام البلجيكي بيير كوليفورد، وأن الفنانين البلجيكيين ابتكروا العديد من الشخصيات الكارتونية الشهيرة، منها «تان تان»، التي ابتكرها رسام الكاريكاتير هيرجيه، وأيضا سيبرو.



ذاكرة جيل

من جانبه، قال دشتي إن شخصية السنافر اشتهرت على المستوى العربي، حتى تمت ترجمتها إلى العربية عام 1983، لافتاً إلى أن «تلك الشخصية ارتبطت مع ذاكرة جيل كبير، خصوصاً جيل السبعينيات والثمانينيات، فقد كانت تشكل جزءاً لا يتجرأ من طفولتنا وحياتنا في الصغر».

وأكد أنه أحب شخصية السنافر، التي تذكّره بأجمل مراحل حياته، وقد قام بجمع الكتب والقصص والألعاب الخاصة بها، حتى كوَّن مجموعة كبيرة تبلغ نحو 1700 قطعة من الأشكال التي تحمل شخصيات السنافر، وبدأ في جمعها منذ كان عُمره ست سنوات إلى الآن، مشيراً إلى أنه كان محظوظاً جداً أن «تلك الألعاب نجت من سرقة بيتنا أثناء الغزو العراقي الغاشم عام 1990».

وعن كيفية معرفة السفير ترنتسو بهواية جمعه لشخصيات السنافر، قال إنه أثناء زيارته مكتب السفير لتقديم تذكار له عن طابع الاتحاد الأوروبي، الذي كان هو المشرف العام عليه، لفت نظره وجود السنافر بمكتب السفير، مبيناً أن السفير قال له إن شخصية السنافر من بلجيكا، ويفتخرون بها، وقام ترنتسو بإهدائه مجسماً لإحدى شخصيات السنافر، وأوضح له أنه مهتم بجمع متعلقات شخصيات السنافر، ومن ثم «دعوته لزيارة معرضي الشخصي في البيت».

عيسى دشتي: أحضِّر لمعرض عن الملك تشارلز الثالث في المكتبة الوطنية 12 الجاري

وذكر دشتي أن هناك العديد من جامعي الشخصيات الكارتونية في الكويت، ولديهم اهتمام كبير بجمع تلك القطع، خصوصاً التي صدرت بأعداد قليلة وخاصة.

من جانب آخر، قال دشتي إنه في 12 الجاري سيقيم معرضه الشخصي بعنوان «زيارة الملك تشارلز الثالث للكويت 1989»، بالمكتبة الوطنية.

back to top