تنطلق اليوم (الخميس) فعاليات الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي في جدة تحت شعار «السينما حياة»، والتي تستمر 10 أيام، بمشاركة 131 فيلماً سينمائياً، من بينها 34 فيلماً بعرضها العالمي الأول، في حفل افتتاح يشهد تكريم الفنان الهندي شاروخان، إلى جانب المخرج جي ريتشي، والفنانة المصرية يسرا.

وتُعرض أفلام المهرجان ب41 لغة، منها 34 فيلماً بعرضها العالمي الأول، و47 فيلماً بالعرض الأول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في وقت سيشهد حفل الافتتاح عرض الفيلم البريطاني «ما علاقة الحب بذلك» للمخرج شيكار كابور، والذي تدور أحداثه بين لاهور ولندن، من خلال رحلة صانعة أفلام أرادت توثيق رحلة صديقها المقرب للزواج، فيما يشهد المهرجان عرض 3 أفلام مصرية بعد ترميمها، أبرزها «خلي بالك من زوزو»، الذي يحتفي المهرجان بمرور 50 عاماً على إنتاجه، بحضور بطله الفنان حسين فهمي، إضافة لعرض فيلمي «الكرنك» و«أيس كريم في جليم».

Ad

ويشهد المهرجان العرض الأول للفيلم المصري «كاملة»، بحضور بطلته الفنانة إنجي المقدم، والذي كتبه وأخرجه جون إكرام ساويرس، فيما يترأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية المخرج أوليفر ستون، الحاصل على ثلاث جوائز أوسكار، بعضوية الفنانة المصرية نيللي كريم، والمخرجة التونسية كوثر بن هنية، والفنان الفلسطيني علي سليمان، إضافة إلى المخرج الجورجي ليفان كوجر اشفيلي.

ويشهد المهرجان فعاليات برنامج سلسلة البحر الأحمر 360 درجة، الذي يقام على مدار أربعة أيام، والذي يقدم مناقشات حول الإنتاج والتمويل والابتكار في صناعة الترفيه، من خلال 13 جلسة عن المبيعات والتوزيع والإنتاج المشترك وفرص الاستثمار في المنطقة العربية، والحوافز والخصومات الضريبية والبث والموسيقى ومحتوى المسلسلات ورواية القصص والميتافيرس، بحضور أكثر من 50 متحدثاً متخصصاً بالسينما.

ويختتم المهرجان فعالياته بعرض الفيلم السعودي «طريق الوادي». ويشهد المهرجان بجوار عرض الأفلام عدداً من الفعاليات، من بينها جلسات حوارية مع أعضاء لجان التحكيم المختلفة.