«التقدم العلمي» تنظم ندوة عن «مرضى التضخم في عضلة القلب»

فريدة الحبيب: المشروع يهدف إلى تخفيف أخطار الموت القلبي المفاجئ

نشر في 15-05-2024
آخر تحديث 15-05-2024 | 19:55
الحبيب متحدثة في الندوة ويبدو جانب من الحضور
الحبيب متحدثة في الندوة ويبدو جانب من الحضور

نظمت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ندوة لعرض نتائج مشروع «تحديد مصير مرضى التضخم في عضلة القلب إكلينيكياً ووراثياً وإشعاعياً في الكويت»، الذي قدَّمته الاستشارية في أمراض القلب د. فريدة الحبيب، بهدف إيجاد أفضل السبل لمنع الموت المفاجئ الناتج عن هذا المرض الوراثي، وتقليل معاناة المرضى، وتحسين حالاتهم الصحية مبكراً.

وقالت المؤسسة، في بيان، إن تنظيم مثل هذه الندوات يهدف إلى تكريم إنجازات الباحثين، وتعزيز النشر لنتائج البحوث الفعالة، مضيفة أنها تسعى إلى جمع القطاعات المختلفة من المجتمع البحثي والطبي في الكويت، وتشجيع التفاعل الاجتماعي الفعَّال بين القطاعات ذات العلاقة والاختصاص.

وأشادت بالجهود التي بذلتها د. الحبيب بشكل خاص، والجهود المبذولة من قِبل جميع الباحثين في الكويت بشكل عام، الذين يسعون من خلال أبحاثهم إلى تحقيق إنجازات متميزة في مجالاتهم المتنوعة.

من جانبها، قالت د. فريدة الحبيب، التي تُعد رائدة في مجالها، إن المشروع الذي موَّلته «التقدم العلمي» حصل على أعلى التقييمات من المحكمين العالميين، مضيفة أنه تم نشر البحث في مجلات عالمية مرموقة.

وأفادت بأنها شاركت في هذا البحث بمؤتمرات عالمية عديدة، لاسيما أن البحث يُعد نموذجاً للأهداف التي تسعى المؤسسة إلى تحقيقها في مجال تشجيع البحث العلمي، ووضع الحلول المناسبة للتحديات التي تواجهها البلاد في شتى المجالات، منها المجال الصحي.

وبينت الحبيب أن البحث يمثل أساساً للدراسات والمبادرات المستقبلية الهادفة إلى تعزيز الكشف المبكر عن مصير مرضى التضخم في عضلة القلب إكلينيكياً ووراثياً وإشعاعياً، ويسلط الضوء على هذه الحالة، ويكشف عن أسسها الوراثية، ومظاهرها السريرية، وتشخيصها. وقالت إن المشروع يهدف إلى التخفيف من أخطار الموت القلبي المفاجئ لدى الأفراد المعرضين لمخاطر عالية، مبينة أن من نتائجه، كشف أسرار هذا المرض، وتوفير الحلول، وتوسيع نطاق الرعاية الشاملة للمرضى في الكويت، وإدارة هذه الحالة التي تهدد الحياة بشكل أفضل.

حضر الندوة باحثون وأكاديميون ومتخصصون من وزارة الصحة، وجامعة الكويت، ومعهد الكويت للأبحاث العلمية، ومعهد دسمان للسكري، ومعهد الكويت للتخصصات الطبية، إضافة إلى ممثلين ومسؤولين من عدة مستشفيات ومراكز طبية من القطاعين الحكومي والخاص.

ورشة لتعزيز التواصل مع الكليات

استقبل القائم بأعمال العميد المساعد للشؤون الطلابية في كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت د. يوسف عبدالسلام، وفداً من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، ومن جامعة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، لتنظيم ورشة عمل، ضمن جهود الكلية لتعزيز التواصل العالمي مع الكليات والجامعات العالمية.

من جانبها، قدمت ممثلة جامعة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية مرسيدس ماسترز وأميرة دجوريتش ورشة عمل ترويجية لبرنامج الكويت لدى جامعة لندن المنبثق عن اتفاقيتها مع «التقدم العلمي»، والتي يتم خلالها تقديم معلومات تفصيلية عن البرامج المقدمة، والفرص المتاحة، وكيفية التقدم لها، والتأهل للقبول، بهدف تشجيع المهتمين للاستفادة من هذه الفرص القيمة.

back to top