الاحتباس الحراري هو ارتفاع درجة الحرارة الإجمالية للكوكب على المدى الطويل.

وعلى الرغم من أن محاولات مجابهة الاحتباس استمرت فترة طويلة، فإن وتيرته زادت بشكل ملحوظ في المئة عام الماضية، بسبب حرق الوقود الأحفوري. ومع تزايد عدد السكان، زاد حجم حرق الوقود الأحفوري، الذي يشتمل على الفحم والنفط والغاز الطبيعي، ويتسبب حرقه فيما يعرف بـ «ظاهرة الاحتباس الحراري» في الغلاف الجوي للأرض.

Ad

وتسببت الحرارة الزائدة في الغلاف الجوي في ارتفاع متوسط درجة الحرارة العالمية مع مرور الوقت، وهو ما يُعرف باسم الاحتباس الحراري.

وقد طرح الاحتباس الحراري العالمي قضية أخرى تسمى تغير المناخ، وفي بعض الأحيان يتم استخدام هذه العبارات بالتبادل، إلا أنها مختلفة.

كما يشير تغير المناخ إلى التغيرات في أنماط الطقس ومواسم النمو حول العالم، ويشير أيضاً إلى ارتفاع مستوى سطح البحر الناجم عن توسع البحار الأكثر دفئاً وذوبان الصفائح الجليدية والأنهار الجليدية.

ويتسبب الاحتباس الحراري في تغير المناخ، مما يشكل تهديداً خطيراً للحياة على الأرض في أشكال الفيضانات واسعة النطاق والطقس القاسي.

ولتفادي هذه المشكلة يجب تقليل استخدام الآلات التي تفرز ثاني أكسيد الكربون وغازات الدفيئة والبحث عن أساليب أخرى يمكن أن تقلل من تلوث الهواء.

الطالبة: دلال الهاجري/ كلية العلوم - جامعة الكويت