في اليوم الثاني من زيارته المفاجئة إلى أوكرانيا، قام وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بجولة في مركز لإنتاج المسيّرات ومنشأة لتصدير الحبوب، وأعلن توقيع اتفاق أمني وشيك مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي وتقديم مساعدة عسكرية جديدة بقيمة ملياري دولار للمساعدة لصد الهجوم الروسي الذي يحقق تقدما شرق البلاد.

وقال بلينكن، في مؤتمر صحافي مع نظيره الأوكراني دميترو كوليبا، إن «أوكرانيا تمر بوقت حرج، والولايات المتحدة ستستمر في دعمها، وستعجل بمدها بذخيرة ومدرعات وصواريخ وأنظمة دفاع جوي لاستخدامها في الجبهة».

Ad

وأضاف: «نركز على توفير بطاريات باتريوت لأوكرانيا، وخصوصاً في خاركيف، ولا نشجعها على استخدام أسلحة أميركية في استهداف أراض روسية، لكن القرار يعود لها».

وأفادت مصادر أميركية بأن بايدن يعتزم إرسال بطارية دفاع جوي إضافية من طراز باتريوت إلى أوكرانيا، مبينة أن حلفاءها الأوروبيين يعتزمون كذلك إرسال أنظمة دفاع جوي إضافية من مخزوناتهم.

وأثار بلينكن ردود فعل متضاربة بعد أن أدى اغنية «Rockin in The Free World» وهو يعزف على القيثارة في إحدى حانات كييف، مؤكداً أن أوكرانيا تقاتل ليس فقط من اجل أنفسها، بل من أجل «العالم الحر».

واعتبرت «الخارجية» الروسية أن زيارة بلينكن «تُثبت أن الوضع على الجبهة يثير قلق إدارة الرئيس جو بايدن»، مشددة على أن «أيّ أسلحة غربية لن تتمكن من إنقاذ نظام زيلينسكي من الانهيار».

ميدانياً، أعلن الجيش الأوكراني ليل الثلاثاء - الأربعاء أنه اضطرّ إلى التراجع في بعض أجزاء الجبهة الشمالية في منطقة خاركيف، التي واصلت القوات الروسية تقدمها إلى عمق دفاعاتها، وسيطرت على بلدتي غليبوكيي ولوكيانتسي.

وقال قائد شرطة مدينة فوفتشانسك أوليكسي خاركيفسكي إنّ قتالاً عنيفاً يدور من شارع إلى شارع في البلدة الحدودية التي كان عدد سكانها قبل الحرب يقدّر بنحو 20 ألف شخص.

وألغى الرئيس الأوكراني، أمس، رحلات مقررة الى إسبانيا والبرتغال.

بوتين وشي

وعشية زيارته للصين أملاً في الحصول على دعم صريح لجهوده الحربية، أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتقدّم قوات بلاده في منطقة خاركيف والسيطرة على بلدة تحمل رمزية خاصّة في الجنوب على اعتبار أنّها كانت من المناطق القليلة التي استعادتها أوكرانيا خلال الهجوم المضاد الذي شنّته الصيف الماضي.كما رحب بوتين بالرغبة الصادقة لصديقه العزيز ونظيره شي جينبينغ في العمل على حل الأزمة الأوكرانية والمساعدة على استقرار الوضع.