«الصحة»: 140 عملية زراعة كلى العام الماضي

العتيبي: 2500 مريض غسيل كلى في البلاد

نشر في 15-05-2024
آخر تحديث 15-05-2024 | 20:56
رئيس جمعية زراعة الأعضاء د. تركي العتيبي
رئيس جمعية زراعة الأعضاء د. تركي العتيبي

كشف رئيس جمعية زراعة الأعضاء، رئيس الجمعية العربية لأمراض وزراعة الكلى، رئيس قسم أمراض وزراعة الكلى في مركز حامد العيسى لزراعة الأعضاء د. تركي العتيبي، أن المركز أجرى 140 عملية زراعة كلى خلال العام الماضي، (78 من متبرعين أحياء و62 من متبرعين حديثي الوفاة)، لافتا إلى إجراء 80 عملية زراعة كلى في الخارج، وتمت إضافة الجميع إلى قائمة المتابعة بالعيادات الخارجية بالمركز، حيث تتم المتابعة الدورية، وعمل جميع الفحوصات اللازمة حسب القواعد العالمية الحديثة.

وقال العتيبي، في تصريح، إن عدد مرضى الغسيل الكلوي في الكويت يبلغ 2500 مريض، منهم 88 في المئة على برامج الغسيل الدموي والباقي من خلال الغسيل البريتوني، ويتلقون علاجهم من خلال 9 مراكز لغسيل الكلى المنتشرة في كل محافظات الكويت.

وأضاف أن نسبة نجاح زراعة الكلى في الكويت تصل إلى أكثر من 90 في المئة بالسنة الأولى بفضل توافر الأدوية المناسبة لتثبيط المناعة والعمل على مطابقة الأنسجة بين المتبرع والمتلقي بدرجات أكبر باستخدام التقنية الحديثة بالتعاون مع مختبر المناعة.

وذكر أن أكثر أسباب الفشل الكلوي في الكويت، كما في العالم، هي الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم والتهاب الكلى الكبيبي، لافتا إلى أن الخيار الأفضل لعلاج مثل هذه الحالات هو زراعة الكلى، الذي يفوق الغسيل في نوعية وكمية الحياة والفاعلية من حيث تكلفة العلاج.

وأشار إلى تقييم 305 من متلقي زراعة الكلى المحتملين، خلال عام 2023، منهم 95 مريضا جار إكمال الفحوصات اللازمة لهم قبل الزراعة، وتم إعلان أن 210 مرضى لائقون طبيا وإضافتهم إلى قائمة انتظار عمليات الزراعة، وقد تضمنت قائمة الانتظار نحو 450 حالة.

وأوضح أنه بعد افتتاح مركز الكويت لزراعة الكلى سيزداد هذا العدد مع توافر جميع التخصصات اللازمة في مكان واحد مما ييسر الأمر على المراجعين، ويقلل الوقت اللازم لإنهاء إجراءات زراعة الكلى.

back to top