«المركز»: 23% نمو صفقات الاندماج والاستحواذ الخليجية

سجلت 59 صفقة في الربع الثالث... و«ملتبلاي - أبوظبي الوطنية للطاقة» تتصدر

نشر في 30-11-2022
آخر تحديث 21-02-2023 | 20:34
موظفي مجموعة ملتبلاي
موظفي مجموعة ملتبلاي
شهد السوق الخليجي إبرام 59 صفقة اندماج واستحواذ خلال الربع الثالث من عام 2022، مما يشير إلى نمو بنسبة 23 بالمئة على أساس سنوي.

وسجلت المملكة العربية السعودية أكبر مستوى للنمو خلال ربع السنة، بنسبة بلغت 175 بالمئة، فيما سجلت الإمارات أعلى مستوى نمو على أساس سنوي بنسبة وصلت إلى 50 بالمئة.



وكشف تقرير أصدرته إدارة الخدمات المصرفية الاستثمارية في شركة المركز المالي الكويتي (المركز) أن مجموعة «ملتبلاي» تصدّرت أكبر صفقات الاندماج والاستحواذ في دول مجلس التعاون خلال الربع الثالث من العام الحالي، حيث سلط التقرير الضوء على الصفقة التي تبلغ 2.7 مليار دولار، والتي أعلنت عنها الشركة الإماراتية واستحوذت بموجبها على 7 بالمئة من أسهم شركة أبوظبي الوطنية للطاقة. وسجل بنك السلام ثاني أكبر صفقة، من خلال استحواذه على الأعمال المصرفية للأفراد لبنك الإثمار بقيمة 2.2 مليار دولار، إلى جانب محفظة الصكوك الصادرة عن حكومة البحرين والأسهم غير المباشرة للمجموعة في بنك البحرين والكويت، مجموعة سوليدرتي القابضة، ماستركارد وشركة بنيفيت.

وفي المرتبة التالية جاءت شركة أديس العالمية القابضة، التي أبرمت اتفاقية ملزمة مع سيدريل المحدودة استحوذت بموجبها على جميع الأسهم بـ 7 من كياناتها تدير وتمتلك كل منها منصة حفر بقيمة إجمالية وصلت إلى 628 مليون دولار. وتتوقع الشركة إبرام الصفقة خلال الربع الرابع من العام الحالي، بعد الحصول على الموافقات التنظيمية. إضافة إلى ذلك، أكملت شركة الكهرباء والماء القطرية (كهرباء قطر) استحواذها على حصة 40 بالمئة من أسهم شركة نبراس للطاقة بقيمة إجمالية 530 مليون دولار، وأصبحت بموجب ذلك المالك الوحيد للشركة.

وقد استحوذت شركة كهرباء قطر على هذه الحصة من شركة قطر القابضة (شركة ذات مسؤولية محدودة) عبر شركتها التابعة والمملوكة بالكامل، شركة راس لفان للتشغيل. وأخيراً، وقّع صندوق الاستثمارات العامة (السعودي) اتفاقية للاستحواذ على حصة 30 بالمئة من أسهم شركة المسافر للسفر والسياحة من مجموعة سيرا القابضة بقيمة وصلت إلى 413.8 مليون دولار، والتي تشمل مكاسب تصل إلى 102.8 مليون. ويذكر أن ذلك يعتمد على قيمة المؤسسة التي تبلغ 998.6 مليونا.

back to top