«الجمعيات النسائية» يوقع مذكرة تفاهم مع لجنة الأسرة في أوزبكستان

تتعلق بحماية حقوق المرأة ومصالحها الشرعية

نشر في 16-05-2024 | 13:30
آخر تحديث 16-05-2024 | 19:43
جانب من توقيع المذكرة
جانب من توقيع المذكرة

أعلن الاتحاد الكويتي للجمعيات النسائية توقيع مذكرة تفاهم مع اللجنة المعنية بالأسرة والمرأة في أوزبكستان لتقديم الدعم والمساعدة بين الطرفين في حماية حقوق المرأة ومصالحها الشرعية وفقا للتشريعات المعمول بها في كلا البلدين وتعزيز العلاقات الودية بينهما.

وأكدت رئيسة الاتحاد الشيخة فادية سعد العبدالله في كلمة لها قبيل التوقيع، عبر الاتصال المرئي مع رئيسة لجنة شؤون الأسرة والمرأة في جمهورية أزبكستان باربيباييفا عبدالقادروفنا، أن أهمية هذا الاتفاق تكمن في تطابق الرؤى نحو التطلع للمستقبل بنظرة تجديدية ترسي أهمية تمكين المرأة والأسرة عبر برامج ملموسة وخطة تترجم مضامين هذه المذكرة نحو شراكة فعالة ومتميزة بين البلدين.

وأكدت أن الاتفاقية التي تتضمن 7 مواد تنص على قيام الطرفين في حدود اختصاصاتها بتطوير التعاون في مجال حماية حقوق المرأة ومصالحها الشرعية وفقا للتشريعات المعمول بها في الدول الأطراف وتطوير التفاعل فيما يتعلق بدعم الأسرة. وأشارت إلى أنها تنص أيضا على تعزيز المساواة بين الجنسين وزيادة دور المرأة في الحياة العامة والحكومية وتطوير ريادة الأعمال للنساء وتبادل المعلومات والمعرفة ونتائج البحوث في مجال حماية حقوق المرأة ومصالحها الشرعية وتعزيز أساليب الحياة الصحية.

وقالت السعد إن المذكرة تنص على تطوير برامج التدريب وتعزيز إمكانيات المرأة على الصعيدين الوطني والمحلي وتبادل الخبرات.

وأضافت أن المذكرة تنص كذلك على تبادل الخبرات والمراجع والمعلومات الإحصائية والتحليلية المتعلقة بالأعمال الجارية في مجال الأسرة والمرأة والأطفال وترويج وتشجيع إنجازات المرأة في المجتمع وزيادة دورها في الحياة الاجتماعية والسياسية والثقافية.

back to top