استضافت سينما سينيسكيب في مول العاصمة أمس الأول المؤتمر الصحافي والعرض الخاص للفيلم الكويتي «شيابني هني» بمناسبة عودة الفيلم للعرض في صالات السينما الكويتية ابتداء من أمس الخميس، بعد مشاركته في عدة مهرجانات عربية ودولية وحصد فيها جوائز مهمة وحقق صدى كبيرا للسينما الكويتية التي تنطلق بقوة.

وشهد المؤتمر الصحافي حضور الأمين العام المساعد لقطاع الفنون في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب مساعد الزامل، وفريق عمل الفيلم المؤلف والمخرج د. زياد الحسيني والفنانين يعقوب عبدالله وروان المهدي والمنتج مشاري المطوع وغيرهم من المشاركين والضيوف والمدعوين والجهات الراعية، وأدار المؤتمر مقدم البرامج الإعلامي عبدالعزيز درويش.

Ad

وبدأ المؤتمر بكلمة ألقاها المشاركون في الفيلم وأعربوا فيها عن سعادتهم وفخرهم بالإنجاز السينمائي الذي تشهده الكويت، آملين استمرار مثل هذه الخطوات نحو مشوار سينمائي كويتي حافل بدعم من المؤسسات المعنية ومن الجمهور الكويتي، الذي دعم الفيلم ورحب بعودة عروضه لصالات العرض المحلية بعدما أثبت وجوده دوليا وخليجيا ومثّل الكويت أفضل تمثيل.

وحرص الزامل على إلقاء كلمة تشجيعية للتجربة السينمائية الكويتية البارزة التي قدمها صناع فيلم «شيابني هني»، وأكد فخره بما حققه الفيلم من نجاح، خصوصا أنه كان على رأس الوفد الكويتي الفني المشارك في المهرجان السينمائي الخليجي في الرياض، والذي شهد تكريم الفنان د. زياد الحسيني بالحصول على جائزتي أفضل إخراج وتأليف عن فيلمه «شيابني هني»، لافتا الى أن هذا المستوى هو الذي تطمح وتسعى إليه السينما الكويتية خلال السنوات المقبلة.

وكشف الزامل عن استعدادات وافية لانطلاق مهرجان الكويت السينمائي الدولي في فبراير من عام 2025، موضحا أنه سيتم عقد مؤتمر صحافي خلال الفترة المقبلة للكشف عن فعاليات المهرجان والدول المشاركة والعروض والأفلام، وغيرها من التفاصيل التي تنبئ بانطلاق مهرجان دولي ينافس المهرجانات الإقليمية ويدعم صناعة السينما الكويتية التي أثبتت في تجاربها المتتالية ظهور جيل جديد من المبدعين السينمائيين الذي يستحقون الدعم والتشجيع والإشادة وتسليط الضوء على أعمالهم المشرفة لدولة الكويت وصناعتها الثقافية والفنية والسينمائية.

وبينما تم تكريم ضيوف المؤتمر والعرض الخاص للفيلم، أعرب مؤلف ومخرج العمل د. زياد الحسيني عن فخره بردود الفعل المحلية والدولية على فيلمه «شيابني هني»، مؤكدا أن عودة الفيلم للعرض بالسينما المحلية بعد جولة بالمهرجانات الدولية يعد دلالة قوية على وعي وثقة الجمهور الكويتي في صناعته السينمائية الوطنية، وهو ما يشجع الفنانين نحو المزيد من الإبداع والانتقاء وجودة الأعمال.

وأضاف الحسيني أن «الفيلم حقق أيضا ردة فعل غير متوقعة ومشرفة من الجمهور الصيني، ما دفعنها للحديث مع شركائنا الصينيين حول عمل سينمائي كويتي ــ صيني مشترك، ولكن لا يزال المشروع تحت الدراسة والبحث». وأوضح أن «شيابني هني» هو أول فيلم خليجي يرشح للمشاركة في بكين السينمائي الدولي، وقد عكس صورة مميزة عن السينما الخليجية والكويتية، كما تم ترشيحه للفوز بجائزة IWC لصناع الأفلام، ومهرجان السينما العالمي الآسيوي، كما شارك في المنافسة الرسمية بمهرجان ستارز آسيا السينمائي الدولي، ومهرجان جسر السينمائي في سنغافورة، كما حصد جائزة الجمهور في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، وجائزة أفضل مخرج، وأفضل سيناريو في المهرجان السينمائي الخليجي.