215 ألف ناخب يختارون عضوين في «تكميلية البلدي» غداً

18 مرشحاً يتنافسون في دائرتَي خيطان والأحمدي

نشر في 17-05-2024
آخر تحديث 16-05-2024 | 19:49
صورة أرشيفية لانتخابات «البلدي»
صورة أرشيفية لانتخابات «البلدي»

يتوجه 215437 ناخباً وناخبة من المواطنين، غداً، لاختيار عضوي المجلس البلدي في الانتخابات التكميلية عن الدائرتين السادسة والتاسعة، بواقع 79754 ناخباً وناخبة في الدائرة السادسة، و135683 في «التاسعة».

ويشهد السباق الانتخابي تنافس 18 مرشحاً في الدائرتين، 10 في «السادسة»، التي تمثّل 10 مناطق جغرافية هي خيطان، أبرق خيطان، الفروانية، الفردوس، ضاحية مبارك العبدالله، السلام، الصديق، حطين، الشهداء، والزهراء، و8 قدّموا أنفسهم في «التاسعة» التي تمثّل 24 منطقة جغرافية هي الأحمدي، المقوع، وارة، الصبيحية، الجعيدان، هدية، الفنطاس، المهبولة، أبوحليفة، الفنيطيس، المسيلة، ضاحية صباح السالم، العقيلة، الرقة، ضاحية علي صباح السالم، ميناء عبدالله، الزور، الوفرة، الظهر، أبوفطيرة، المسايل، أبو الحصانية، مدينة صباح الأحمد، ومدينة الخيران السكنية.

وتأتي أكبر المناطق من حيث عدد الناخبين المقيدين في الدائرة السادسة، هي منطقة الفردوس، التي قيّدت 20261 ناخبا وناخبة منهم 9469 من الذكور، و10792 من الإناث، بينما أقل المناطق قيداً هي أبرق خيطان، التي لم تقيّد أي ناخب من ضمن جداولها.

فيما تأتي أكبر المناطق من حيث عدد الناخبين المقيدين في الدائرة التاسعة، صباح السالم والفنيطيس والمسيلة بواقع 31336 ناخبا وناخبة، منهم 14692 من الذكور، و16644 من الإناث، وأقلّها منطقة الزور التي قيّدت ناخبة واحدة فقط.

أبورقبة: أمانة «البلدي» جاهزة لتسلّم صناديق الاقتراع


الأمين العام للمجلس البلدي بالتكليف د. فهد أبو رقبة الأمين العام للمجلس البلدي بالتكليف د. فهد أبو رقبة

أكد الأمين العام للمجلس البلدي بالتكليف، د. فهد أبو رقبة، إنهاء أمانة «البلدي» استعداداتها وجاهزيتها لتسلّم صناديق الاقتراع بتخصيص أماكن فور إعلان نتائج انتخابات المجلس البلدي التكميلية 2024 المقررة غداً. وبيّن أبورقبة، في تصريح صحافي أمس، أن تسلُّم الصناديق سيكون بعد الانتهاء من الفرز، حيث تكون مشمعة بالكامل ومختومة من جانب أعضاء السلطة القضائية الذين يترأسون اللجان الانتخابية، لتحتفظ بها في المجلس البلدي لحين الانتهاء من فترة الطعون، موضحاً أن المادتين 36 مكررا و39 من قانون الانتخاب حددتا اختصاص أمانة المجلس في تسلّم الصناديق والاحتفاظ بها إلى حين الانتهاء من بتّ جميع الطعون الانتخابية. وقال إنه وفقاً للمادة 27 من القانون 35 لسنة 1962 بشأن انتخاب أعضاء المجلس، فإن أعضاء من السلطة القضائية هم من يقومون بتسليم هذه الصناديق لـ «أمانة البلدي». وأوضح أن التسلّم والتسليم يتم عن طريق محاضر رسمية يُذكر فيها رقم كل صندوق، وأي دائرة يتبع لها، ورقم اللجنة الانتخابية، واسم عضو السلطة القضائية المشرف عليها، والموظف الذي تسلّم الصندوق.

back to top