انتخابات «تكميلية البلدي 2024»... هدوء ومشاركة ضعيفة

نسبة التصويت حتى الظهيرة لم تتعدَّ 5%... واقتراع المساء لم يعدّل كثيراً أرقام المشاركة
• وزير العدل ووكيل «الداخلية» تفقّدا الإجراءات ضماناً لسلامة الانتخابات

نشر في 19-05-2024
آخر تحديث 18-05-2024 | 19:48

شهدت الانتخابات التكميلية للمجلس البلدي في الدائرتين السادسة والتاسعة، صباح أمس، حضوراً ضعيفاً جداً، حيث عكست ساعات الصباح الأولى الإقبال الخجول على صناديق الاقتراع في المدارس المخصصة للتصويت، وخلت بعض الصناديق خاصة في لجان الإناث من أي ورقة اقتراع، بينما سجلت أخرى صوتاً واحداً، وذلك حتى الساعة الواحدة ظهراً.

ولم تتعد نسبة الحضور في الفترة الصباحية 5 في المئة من إجمالي عدد المقترعين، وقلّت في مدارس الإناث بشكل لافت، ورغم عدد المقيدين الكبير، الذي يبلغ 215437 ناخباً وناخبة، فإن الانتخابات التكميلية لم تلقً اهتماماً من الناخبين، خاصة وأنها تُقام في أجواء حارة ومع دخول العطلة الصيفية.

كما أن السباق الانتخابي الذي تنافس عليه 18 مرشحاً في الدائرتين اتسم بالهدوء، فيما كانت أبرز المناطق التي يركز عليها المرشحون هي الفردوس، وخيطان، والزهراء، والشهداء في الدائرة السادسة، بينما كانت صباح السالم، والرقة، وهدية، والظهر الأبرز في الدائرة التاسعة.

الدائرة السادسة

وأكد رؤساء اللجان الأصلية للذكور والاناث في الدائرة السادسة بمناطق خيطان والفروانية وضاحية الزهراء والصديق والسلام والشهداء ضعف إقبال الناخبين والناخبات بشكل لافت، حيث بلغ عدد اللاتي أدلين بأصواتهن في اللجنة الأصلية للإناث بمدرسة خيطان المتوسطة للبنات 9 فقط من أصل 1041 مقيدة في الكشوف الانتخابية، وفي اللجنة الأصلية للذكور بثانوية أبرق خيطان للبنات بلغ عدد أصوات الرجال 21 من اصل 778 ناخباً.

وذكر رئيس اللجنة الفرعية وكيل محكمة من مدرسة الفردوس المتوسطة ناصر الناصر أن عدد المقترعين بلغ حتى الساعة 1 ظهراً 25 ناخباً من أصل 858 ناخباً، بينما أكد رئيس اللجنة الفرعية في مدرسة الوليد بن عبدالملك الابتدائية القاضي منصور العجمي أن هناك حضورا ضعيفا من الناخبات حيث بلغ عدد المقترعات 15 من أصل 830 ناخبة، علما ان اقتراع الفترة المسائية لم يعدّل كثيرا من أرقام المشاركة في الانتخابات، مع الاشارة الى ان المشاركة في الدائرة التاسعة تجاوزت مثيلتها في الدائرة السادسة.

الدائرة التاسعة

وفي الدائرة التاسعة، غلب على لجانها حالة من الاسترخاء دون حضور الناخبين والناخبات، حيث أكد رئيس اللجنة الأصلية في مدرسة فاطمة الحقان الابتدائية في منطقة الفنطاس المستشار أسعد العمر أن اللجنة استقبلت صوت ناخبة واحدة فقط منذ بدء التصويت حتى فترة الظهيرة، قائلاً إن عدد الناخبات المقيدات في اللجنة الاصلية يبلغ 1033، مؤكداً أن الحضور النسائي ضعيف ايضا في اللجان الفرعية، علماً إن اقتراع المساء لم يعدّل كثيرا في أرقام المشاركة، مع الإشارة إلى أن المشاركة في الدائرة التاسعة تجاوزت مثيلتها في السادسة.

ومن جهته، أشار رئيس اللجنة الرئيسية في مدرسة عبدالوهاب الفارس الإبتدائية رئيس النيابة يوسف السميط إلى أن الإقبال كان جيداً في ساعات الصباح الأولى، لكن سرعان ما قل مع فترة الظهيرة، مؤكداً أن الهدوء يسيطر على «تكميلية البلدي» في صناديق اقتراع الذكور بمنطقة صباح السالم. ومتابعة للانتخابات، قام وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية د. محمد الوسمي بجولة تفقدية على مقار الاقتراع، واطلع خلال الجولة التي رافقه فيها وكيل وزارة العدل هاشم القلاف وعدد من المسؤولين على سير العملية الانتخابية التكميلية والتي تجرى في 194 لجنة انتخابية تحتضنها 26 مدرسة خصصت لهذا الغرض.

بدوره، تفقد وكيل وزارة الداخلية الفريق الشيخ سالم النواف، مقار الانتخابات التكميلية، واطلع خلال الجولة على سير العملية الانتخابية التكميلية، ورافقه خلال الجولة الوكيل المساعد لشؤون الأمن الخاص، اللواء عبدالله سفاح، والوكيل المساعد لشؤون المرور اللواء يوسف الخدة والمدير العام للعلاقات العامة والإعلام الأمني، اللواء توحيد الكندري، والمدير العام للعمليات المركزية، العميد عبدالله العتيقي، وعدد من القيادات الأمنية.

لقطات
لا ازدحام

دخول الناخبين والناخبات كان ميسراً خلال الاقتراع، دون وجود لأي ازدحام في الطرق أمام المدارس أو حتى داخلها.

تنظيم عالٍ وتعامل راقٍ

شهدت «تكميلية البلدي 2024» تنظيما عاليا من الجهات المنظمة، بداية من دخول لجان الاقتراع حتى بدء التصويت.

كما تميزت العملية الانتخابية بالتعامل الراقي مع وسائل الإعلام من قبل وزارات الداخلية والعدل والصحة والدفاع المدني وجمعية الهلال الأحمر.

انتظار رؤساء اللجان

انتظار رؤساء اللجان لتصويت المقترعين كان مشهدا يتكرر في مدارس الاقتراع المخصصة للإناث، حيث غلب عليها حالة من الملل من طول الانتظار.

تصويت «الأُميين»

كان دور رؤساء اللجان في مساعدة الناخبين والناخبات «الأميين» على اختيار المرشح بورقة الاقتراع، واضحاً وأمانة أوصلها الرؤساء.

back to top