«التربية»: 18 ألف موظف رفعوا شهاداتهم خلال مهلة الأسبوع

يتبقى 19 ألفاً يواجهون إجراءات قانونية قد تصل إلى وقف الراتب
• طلبة صفوف النقل يواصلون أداء اختبارات نهاية العام الدراسي 2023/2024

نشر في 19-05-2024
آخر تحديث 18-05-2024 | 19:49
مبنى وزارة التربية
مبنى وزارة التربية

بينما أمهلت وزارة التربية موظفيها الذين لم يلتزموا برفع شهاداتهم الدراسية لما فوق الثانوية العامة أسبوعا للالتزام بالتعليمات، كشفت مصادر تربوية رفيعة لـ «الجريدة» أن 18 ألفاً رفعوا مؤهلاتهم الدراسية على موقع الوزارة المخصص لهذا الغرض، وذلك قبل انتهاء المهلة المحددة التي وصلت للموظفين على إشعارات برنامج «سهل» الحكومي.

وقالت المصادر إن 19 ألفاً من الموظفين لم يرفعوا حتى الآن مؤهلاتهم الدراسية، إذ سيواجهون الإجراءات القانونية التي حذرت منها «التربية» في تعميمها الأخير، لافتة إلى أن الوزارة قد تلجأ إلى وقف رواتبهم لإجبارهم على الالتزام بتقديم مستنداتهم الخاصة بالمؤهلات الدراسية التي حصلوا عليها بعد الشهادة الثانوية.

وذكرت أن «التربية» جادة في متابعة موضوع الشهادات الدراسية، وتم تخصيص موظفين في القطاع الإداري لمتابعة البيانات الخاصة بالعاملين في الوزارة، ومن لم يلتزم برفع الشهادة، منوهة إلى أنها تعمل بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي، بهدف التأكد من صحة الشهادات، وكيفية الحصول عليها.

السماح للمعلمين بالبقاء في المدارس بعد انتهاء الدوامالمطوع

وأشارت إلى أن تعليمات صدرت إلى الجهات المعنية بإحالة أي موظف يثبت عدم صحة شهادته الدراسية إلى الجهات المختصة، لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقه مع وقف راتبه بشكل نهائي إلى حين الانتهاء من إجراءات التحقيق بشأن شهادته الدراسية، لافتة إلى أن «التربية» لديها تعاون وثيق مع جهات الدولة المختصة بشأن الشهادات الدراسية، حيث سيتم التعامل مع هذا الملف بحزم من خلال القانون.

وفي موضوع آخر، يواصل طلبة صفوف النقل من السادس حتى الحادي عشر أداء اختباراتهم النهائية للعام الدراسي الحالي 2023/2024، حيث يختبر طلبة العاشر في الرياضيات، والحادي عشر (علمي) بالفيزياء، والأدبي في مادة اللغة الفرنسية.

أعلنت الوكيلة المساعدة للتعليم العام بوزارة التربية بالتكليف، حصة المطوع، السماح ببقاء المعلمين والهيئات الإدارية في المدارس عقب انتهاء الدوام الرسمي، وفق الحاجة الفعلية.

جاء ذلك في ردها على ملاحظات جمعية المعلمين حول النشرة الخاصة بمنع تواجد أعضاء الهيئة التعليمية والإدارية بعد فترة الدوام الرسمي، وما يترتب عليه من آثار سلبية على سير العمل داخل المدارس.

وفي هذا السياق، أشاد رئيس الجمعية، حمد الهولي، بتعاون الوكيلة المطوع، مشيرا إلى تفهمها وتجاوبها السريع على ما ورد في الملاحظات، حيث أصدرت كتاباً بتاريخ 14 الجاري للإدارات المدرسية بالسماح بالتواجد في المدارس بعد الدوام الرسمي، بحسب الاحتياج الفعلي للعمل، وبعد التنسيق والعرض على المنطقة التعليمية، تنفيذاً لتعليمات الجهات الرقابية، وحفاظاً على الأمن والسلامة.

وأوضحت أن أعمال الاختبارات والكنترول والتصحيح تقع تحت بند الاحتياج الفعلي للعمل، وهذا ما يتطلب وجود الهيئة التعليمية والإدارية في المدارس بعد الدوام الرسمي، مع ضرورة علم المسؤول المباشر الذي يليه حسب التسلسل الوظيفي، وتسليم بيانات أي موظف أو متعلم يتواجد بعد الدوام للمنطقة التعليمية.

back to top