قالت وزارة الخارجية النمساوية في بيان لها إنه «بعد تحليل خطة العمل بالتفصيل» التي قدمتها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا «لتحسين عمل المنظمة»، قررت النمسا «الإفراج عن الأموال المخصصة لها».

وقال الوزارة في بيان إنه تم تخصيص أموال إجمالية قدرها 3.4 مليون يورو لعام 2024، ومن المتوقع سداد الدفعة الأولى في الصيف.

وأضاف البيان «بعض الأموال النمساوية ستستخدم في المستقبل لتحسين آليات الرقابة الداخلية في الأونروا».

Ad


وتابع البيان «النمسا ستراقب عن كثب تنفيذ خطة العمل مع شركاء دوليين آخرين».

كانت النمسا قد علقت تمويلها لـ «أونروا» عل خلفية مزاعم بأن عدداً من العاملين فيها شاركوا في هجمات حماس في السابع من أكتوبر الماضي على إسرائيل.

وزعمت إسرائيل في يناير أن بعض موظفي وكالة أونروا ربما شاركوا في هجمات حماس في 7 أكتوبر، والتي أدت إلى الحرب في قطاع غزة.

وفي الأسابيع التي تلت ذلك، قامت العديد من الدول المانحة، بما في ذلك النمسا، بتعليق أو إيقاف تمويل بحوالي 450 مليون دولار لـ «أونروا».

وقد استأنفت العديد منها، بما في ذلك ألمانيا والسويد وكندا واليابان، التمويل منذ ذلك الحين، بينما استمرت دول أخرى في تعليق التمويل، بحسب موقع «ذا لوكال» الإخباري.

وقالت النمسا إنها قامت بزيادة دعمها بشكل كبير للسكان الفلسطينيين الذين يعانون في غزة والمنطقة منذ 7 أكتوبر، حيث قدمت مساعدات إنسانية لمنظمات الإغاثة الدولية الأخرى بقيمة 32 مليون يورو.