كشف وزير الصحة د. أحمد العوضي عن توجه وزارة الصحة نحو تحديث وإدخال نظام الملف الإلكتروني في الكثير من المستشفيات، إلى جانب اطلاق استراتيجية الوزارة في القريب العاجل.

وأعلن العوضي، في تصريح للصحافيين على هامش افتتاح مؤتمر الكويت الدولي الثاني لطب العائلة، وضع خطة استراتيجية استكمالاً للخطتين السنوية والخمسية السابقتين لاستكمال ما تم البدء فيه ووضع خطة لتدريب الكوادر الطبية واستقطاب كوادر عالمية من خلال توقيع اتفاقيات تفاهم مع مستشفيات عالمية أوروبية وأميركية وكندية حسب التخصصات المطلوبة.

Ad

وحول أولويات «الصحة» خلال الفترة المقبلة، أكد العوضي أن الوزارة مقبلة على افتتاح عدد من المرافق الصحية، ووضع منظومة لتدريب الكوادر الطبية، لافتاً إلى أن الاهتمام بالعنصر البشري يعد جل اهتمامنا سواء الأطباء أو الكادر التمريضي أو الفني واستقطاب كوادر عالمية، إذ تم قبل أسابيع قليلة توقيع مذكرة تفاهم مع مستشفى «جريت أورمنت ستريت» في بريطانيا وهناك تعاون مع دول أخرى.

وأضاف أنه تم الالتقاء مع بعض السفراء خلال الفترة الماضية لزيارة دول أوروبية ونتجه كذلك إلى كندا والولايات المتحدة الأميركية لاستكشاف ما هو جديد لعمل اتفاقيات ثانوية بين حكومة دولة الكويت ممثلة في وزارة الصحة ومقدمي الرعاية الطبية في هذه الدول بشكل مباشر حسب التخصصات المطلوبة والتي بدأناها بتخصص الأطفال مع مستشفى «جريت أورمنت ستريت».

طب العائلة

وقال العوضي إن الوزارة تولي خدمات طب العائلة اهتماما كبيرا من خلال إدخال نظم المعلومات والتوسع المكاني، لافتا إلى أن الفترة الماضية شهدت ‏افتتاح مركزين في منطقة المطلاع وجارٍ افتتاح مركز ثالث حتى تكتمل المنظومة الصحية في منطقة شمال الكويت.

وأشار إلى افتتاح مراكز أخرى في المنطقة الجنوبية سواء الوفرة أو منطقة صباح الأحمد وكذلك منطقة العدان وتعزير منظومة الرعاية الصحية الأولية بالكوادر الطبية والتخصصات المختلفة، مفيداً بأنه سيتم اعتماد الهيكل التنظيمي الشامل للرعاية الصحية قريبا.

وأوضح أن المؤتمر الذي يعقد بمشاركة أكثر من 70 متحدثاً محلياً وخليجياً وإقليمياً يعكس الرؤية الاستراتيجية لتعزيز البحث العلمي والتطوير المهني للأطباء في مجال طب العائلة، لافتا إلى استعراض 34 ورقة عمل تناقش أهم ما توصل اليه العلم الحديث.

وسيلة بالغة الفاعلية

من جانبها أكدت وكيلة وزارة الصحة المساعد لشؤون الرعاية الصحية د. نادية الجمعة في كلمتها أن الرعاية الصحية الأولية أثبتت أنها وسيلة بالغة الفاعلية والكفاءة وأنها استثمار ذو قيمة جيدة بالنظر إلى الشواهد الدالة على أن الرعاية الصحية الأولية الجيدة تحد من إجمالي تكاليف الرعاية الصحية من خلال تقليل حالات دخول المستشفيات.

وأكدت أن تقوية الرعاية الصحية الأولية أمر جوهري لتحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالصحة والتغطية الصحية الشاملة والذي يساهم في بلوغ أهداف أخرى تتجاوز نطاق هدف الصحة الجيدة.

محتوى علمي متنوع

من جانبه، أكد رئيس المؤتمر، رئيس جمعية طب العائلة ورئيس الجمعية الخليجية لطب العائلة د. محمد العازمي أن المؤتمر هو ثمرة تعاون بين أطباء العائلة في الكويت وأشقائنا في دول الخليج وبمشاركة جهات مختلفة في تخصص طب العائلة محليا وخليجيا وإقليميا وعالميا. وأضاف العازمي أن المؤتمر يقدم محتوى علمياً متنوعاً من منظور طب العائلة حيث يتضمن العديد من المحاضرات، منها تأثير التغيرات المناخية على الصحة والتجربة القطرية في تعزيز الحياة الصحية للمجتمعات المستدامة ونمط الحياة الصحي في ظل المجتمعات المستدامة.