الدبلوماسيون الأفارقة يثمنون جهود الكويت في تنمية قارتهم

سفير المغرب: الكويت كانت في القرن الـ 19 منصة للتجارة بين آسيا وإفريقيا

نشر في 18-05-2024
آخر تحديث 18-05-2024 | 19:51
السفراء الأفارقة خلال المؤتمر الصحافي لإعلان انطلاق فعاليات «يوم إفريقيا 2024»
السفراء الأفارقة خلال المؤتمر الصحافي لإعلان انطلاق فعاليات «يوم إفريقيا 2024»

وصف عميد السلك الدبلوماسي الإفريقي، سفير توغو لدى البلد محمد سعد أورو، علاقات الكويت بالقارة الإفريقية بالممتازة والتاريخية، مثمناً جهود الكويت حكومة وشعبا، وعلى رأسها صاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد في دعم جهود التنمية في القارة الإفريقية، موضحاً أن مساهمات الكويت لتعزيز التعاون مع حكومات وشعوب إفريقيا من خلال القروض والمنح والمساعدات الفنية من الجهات الكويتية المعنية، وبخاصة الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية لتمويل المشاريع والبرامج المختلفة في إفريقيا، محل تقدير كبير لمختلف الدول الإفريقية، هذا، فضلا عن الآفاق الكبيرة للتعاون مع القطاع الخاص الكويتي للاستثمار في إفريقيا وزيادة الروابط التجارية معها.

ولفت أورو خلال مؤتمر صحافي عقده لإعلان انطلاق فعاليات «يوم افريقيا 2024» بحضور أعضاء السلك الدبلوماسي الإفريقي، إلى أن «الاحتفال بيوم إفريقيا هذا العام يتزامن مع الاحتفال بمرور 60 عاما من التعاون المثمر بين دولة الكويت والقارة الإفريقية»، موضحا أن «إفريقيا قارة تتمتع بموارد وفرص هائلة، خصوصا في مجالات الزراعة والاتصالات والقطاع المالي والبنية التحتية والسياحة، على الرغم من التحديات الهائلة التي تواجهها».

سفير موريتانيا: العالم يقف عاجزاً أمام ما يحدث في غزة ولا يملك إلا الإدانة

وأضاف ان القارة الإفريقية تعتبر الآن «واحدة من أسرع الاقتصادات نمواً في العالم، وذلك بفضل التدابير المتخذة مؤخرا لتحسين بيئة العمل، مما نتج عنه ظهور العديد من الفرص الواعدة».

من جهته، قال سفير موريتانيا لدى البلاد، محمد ولد الشيخ، رداً على سؤال حول تحرك الاتحاد الإفريقي تجاه ما يحدث في غزة، أن «العالم يقف عاجزاً أمام ما يحدث في غزة ولا يملك إلا الإدانة»، مشيرا إلى أن «جنوب افريقيا كانت الدولة الوحيدة التي وقفت في وجه هذا الاعتداء بخطوة عملية مهمة في محكمة العدل الدولية، وهي عضو في الاتحاد الإفريقي»، لافتا إلى أن «لهجة الاتحاد الافريقي قوية في الإدانة والاستنكار ودعوة العالم لوقف الإبادة الجماعية»، مضيفا: «نحاول أن نتعاون مع مختلف دول العالم لحل هذه القضية».

بدوره، ثمّن السفير المغربي لدى البلاد، علي ابن عيسى، مساهمات الكويت السخية في دعم جهود التنمية في افريقيا منذ ستينيات القرن الماضي، واصفاً علاقات الكويت مع افريقيا بالتاريخية، حيث بدأت في القرن الـ 19 من خلال التجارة بين الكويت وشرق افريقيا، إذ كانت الكويت منصة للتجارة بين آسيا وإفريقيا.

وأشار ابن عيسى إلى أن الإمكانات الكبيرة التي تتمتع بها القارة الإفريقية ساهمت في تحفيز عدد من الدول العالم لاستكشاف الفرص الاستثمارية في افريقيا، وليس أدل على ذلك من الاجتماع الذي حدث في عام 2022 بين 3 صناديق سيادية خليجية مهمة كان من بينها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، و9 دول افريقية، وهذا يدل على أن هناك ديناميكية في هذا التوجه، داعيا رجال الأعمال الكويتيين لاستكشاف الفرص الاستثمارية في افريقيا.

فعاليات «يوم إفريقيا»

استعرض عميد السلك الدبلوماسي الإفريقي، سفير توغو، محمد سعد اورو، أبرز فعاليات الاحتفال بـ «يوم إفريقيا» في الكويت كما يلي:

1. بطولة كرة القدم التي بدأت الجمعة على ملعب البوليفارد.

2. المباراة النهائية لبطولة كرة القدم، ومباراة كرة قدم بين السفراء الأفارقة وفريق وزارة الخارجية يوم 18 مايو على ملعب اتحاد الكرة.

3. حلقة نقاش حول 60 عاماً من التعاون بين الكويت وإفريقيا في معهد سعود الناصر الدبلوماسي يوم 22 مايو 2024.

سفير موريتانيا: العالم يقف عاجزاً أمام ما يحدث في غزة ولا يملك إلا الإدانة

back to top