وقعت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة عقد شراء 500 ميغاواط من الطاقة الكهربائية من خلال شبكة الربط الكهربائي الخليجي الممتدة من سلطنة عمان إلى دولة الكويت، وذلك لتغطية النقص المتوقع في الطاقة الكهربائية خلال أشهر الصيف، حيث تبدأ الوزارة عملية استيراد الطاقة المشتراة مع بداية يونيو حتى 31 أغسطس القادم فترة ذروة الأحمال.

ووقع العقد بحضور وكيل الوزارة بالتكليف المهندس هيثم العلي، والرئيس التنفيذي لهيئة الربط الخليجي المهندس أحمد الابراهيم.

Ad

وأوضح العلي أن «خطوة الشراء هذه تأتي على الكويت بفوائد فنية واقتصادية خاصة مع تقارب العروض المقدمة لأسعار شراء الطاقة بكلفة إنتاجها، ويأتي ذلك بعد إجراء الدراسات اللازمة لذلك».

وبين أن الكويت تمتلك 26‪.‬7 بالمئة من أسهم التأسيس لهيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي وهي شركة مساهمة مسجلة من قبل الدول الأعضاء لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بغرض ربط شبكات الكهرباء للدول الأعضاء، وتأمين إمداد الطاقة لشبكات الدول الاعضاء والاستثمار وتحقيق المنافع الاقتصادية في مجالات تبادل الطاقة وتنويع مصادرها.

ولفت إلى أن التعاقد مع هيئة الربط بشكل مباشر يساهم في دعم الشبكات الكهربائية في الحالات الطارئة، مبينا أن شراء الطاقة ليس أمرا جديدا بالنسبة للدول الأعضاء خلال الحالات الطارئة.

من جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي أن السوق الكهربائي الخليجي للمتاجرة بالطاقة الكهربائية من الأسواق الفعالة في المنطقة، ويتيح عقد صفقات ثنائية عن طريق المنصة الالكترونية لتجارة الطاقة.

وبين أن المنصة تقوم بجدولة الطاقة المتداولة والتسويات المالية بين المتاجرين، لافتا إلى أنه تم التوافق بين وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وهيئة الربط الخليجي على العروض التي تم تقديمها لتوريد الطاقة الكهربائية الى الكويت خلال شهر يونيو، بحيث تكون قابلة للتجديد خلال شهري يوليو وأغسطس، وفقا لظروف واحتياجات الشبكات المترابطة من الدول الأعضاء.

وأشار إلى أن المتاجرة بالطاقة الكهربائية بين دول مجلس التعاون تهدف إلى استدامة التنمية ورفع مستوى وموثوقية تزويد الكهرباء، وتحقيق وفورات في تكاليف انتاج الكهرباء من خلال توفير طاقة كهربائية مستدامة وبأسعار تنافسية.

يذكر أن قيمة التبادل الكهربائي في الشبكة الخليجية بلغت 136.64 مليون دولار خلال عام 2021، وبلغت 83.75 مليونا خلال 2022.

30 حافلة نقل عام تحمل شعار «وفر»

استكمالاً لجهود وزارة الكهرباء والماء في الحملة الوطنية لتوفير الطاقة «وفر» والحد من الاسراف في استهلاك الطاقة، وفي إطار الشراكة مع شركة النقل العام الكويتية، تم تسيير 30 حافلة نقل عام تحمل إعلانات توعوية بشأن التعريف بحملة «وفر»، وبرنامج حافز للترشيد الذي يمنح المواطن حوافز تصل إلى 50 بالمئة على الفاتورة من خلال ترشيد استهلاك الماء والكهرباء في السكن الخاص.

وأشارت الوزارة إلى أن الحملة الوطنية لتوفير الطاقة «وفر» تهدف إلى تغيير السلوك الاستهلاكي للكهرباء والماء لدى الفرد في المجتمع، شاكرة جهود شركة النقل العام وتعاونها خلال تلك الحملة.