«التقدم العلمي»: فاطمة الراشد شخصية رائدة في علوم الأحياء الطبية

«أثبتت كفاءتها بأبحاثها المعمقة عن الالتهاب الأيضي المصاحب لمرض السكري»

نشر في 19-05-2024
آخر تحديث 19-05-2024 | 20:39
 الباحثة د. فاطمة الراشد
الباحثة د. فاطمة الراشد

حصلت الباحثة في قسم المناعة والأحياء الدقيقة في مختبرات الأبحاث في معهد دسمان للسكري، الذي أنشأته مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، د. فاطمة الراشد، على جائزة جابر الأحمد للباحثين الشباب، وهي أسمى جائزة على مستوى الكويت تقدمها المؤسسة للباحثين الشباب الكويتيين، وتمنح ضمن ضوابط محددة تشترط وجود ثمانية أبحاث منشورة على الأقل في مجلات علمية محكمة بعد نيل درجة الدكتوراه بالاضافة لوجود براءات اختراع وغيرها من المتطلبات.

وذكرت «التقدم العلمي» أن الراشد برزت كشخصية رائدة في مجال علوم الأحياء الطبية مثبتة كفاءتها من خلال أبحاثها المعمقة حول الالتهاب الأيضي المصاحب لمرض السكري وتفاعله مع الحالات المزمنة الأخرى.

وتجدر الإشارة إلى أن الراشد حاصلة على درجة الدكتوراه من جامعة نوتنغهام البريطانية كما تألقت مسيرتها المهنية في معهد دسمان للسكري حيث قدمت مساهمات بارزة في فهم التأثير المعقد للدهون الحيوية على المسارات الأيضية لاسيما تلك التي تؤثر على مرض السكري وأمراضه المصاحبة. كما نالت العديد من الجوائز المرموقة منها جائزة لوريال اليونسكو للنساء في العلوم عام 2017 وغيرها من الجوائز والإنجازات مما يؤكد مكانتها كشخصية رائدة في مجالها البحثي.

وتجري الراشد العديد من الأبحاث الهامة بالتعاون مع عدة جهات عالمية مختصة وذلك حول عوامل وراثية محددة مرتبطة بالدهون الأيضية ذات دلائل ومؤشرات لافتة في حدوث بعض الالتهابات المصاحبة لتطور النوع الثاني من السكري ولما لها من ارتباط بحدوث أمراض القلب والمضاعفات المصاحبة لمرض السكري، وكذلك تركز في أبحاثها حول دور المناعة وعمليات الأيض الدهنية والسمنة وعلاقتها بحدوث مرض السكري من النوع الثاني.

بدورها، عبرت الراشد عن فخرها الشديد بهذا الإنجاز الذي حققته والذي يعكس مدى الأهمية التي يوليها المعهد للأبحاث والدعم اللا محدود الذي تقدمه مؤسسة الكويت للتقدم العلمي لدفع عجلة البحث العلمي في الكويت والنهوض بالعلم والأبحاث.

back to top