آرني سلوت يستعد لمواجهة التحديات وإعادة ليفربول إلى القمة

نشر في 21-05-2024
آخر تحديث 20-05-2024 | 17:43
المدرب  آرني سلوت
المدرب آرني سلوت

سيكون المدرب الجديد لليفربول آرني سلوت أمام العديد من التحديات لاعادة ليفربول الى المنافسة وتحقيق الألقاب خاصة الدوري الانكليزي الممتاز، البطولة الاهم لجماهير النادي العريق.

وقبل أيام أعلن سلوت مدرب فينوورد أنه سيتولى تدريب ليفربول خلفا للألماني يورغن كلوب الذي ودع الجماهير الأحد بعد الجولة الاخيره من الدوري الانكليزي، ومن الواضح أن النجاحات التي حققها سلوت مع فينورد ساهمت باختياره لتولي المهمة الصعبة، نعم، بكل تأكيد صعبة للغاية نظرا للطموحات الكبيرة لجماهير النادي العريق التي لا تقبل الاكتفاء بلعب دور المنافسة الشرفية، فليفربول أحد أعظم الأندية العالمية والانكليزية بالتأكيد، وعلى الرغم من تمكن المدرب الألماني كلوب من تحقيق لقب الدوري الانكليزي الممتاز موسم 2019-2020 وبعد سنوات عجاف امتدت لثلاثين عاما، فضلا عن الفوز بدوري الابطال عام 2019، إلا أن الاعلام الانكليزي وجماهير ليفربول لم تستبعد كلوب من عاصفة الانتقادات.

ولذلك، سيكون على المدرب الجديد سلوت تسخير كل امكاناته وخبراته لتصحيح المسار ورفع جودة الفريق سواء على الصعيد التكتيكي أو الفني، في ظل المنافسة الشرسة في الدوري الانكليزي وبمواجهة مدربين كبار على غرار غوارديولا مدرب مانشستر سيتي وأرتيتا مدرب أرسنال.

انتكاسات وإخفاقات

وعانى ليفربول انتكاسات كانت لها اسباب واضحة، وأخرى سيكون من الصعب فك رموزها الا من قبل خبراء او مدرب لديه الالمام والدراية الكافية بعالم كرة القدم المتطور، وعلى ذلك، يبدو ان ادارة ليفربول وضعت كامل ثقتها بسلوت على الرغم من اقتصار خبراته على الجانب المحلي بالدوري الهولندي، ولعل أحد أهم أسباب اختيار ليفربول للمدرب سلوت هو قدرته على بناء فريق جديد كما فعل مع نادي كامبور في دوري الدرجة الثانية الهولندي الذي قاده من المركز الرابع عشر حتى الثالث موسم 2016-2017، كما استطاع في العام ذاته التغلب على اياكس في كأس هولندا ولكنه خسر امام الكمار في الدور قبل النهائي، وبعد هذا الموسم قرر نادي الكمار تحديدا التعاقد مع سلوت كمدرب مساعد لمدة موسمين قبل أن يتم تعيينه كمدرب أول في عام 2019.

ومع الكمار حقق سلوت نتائج رائعة ولكن رابطة الدوري الهولندي قررت الغاء البطولة بسبب جائحة كورونا في ذلك الوقت، بينما انهى سلوت مشواره مع الفريق وهو يعتلي القمة كأفضل نسبة انتصارات لمدرب في تاريخ النادي بمتوسط 2.11 نقطة لكل مباراة.

وفي عام 2021 تعاقد آرني سلوت مع فينورد وتمكن من الفوز بلقب الدوري الهولندي موسم 2022-2023 إلى جانب كأس هولندا هذا الموسم.

كما بلغ فينورد نهائي دوري المؤتمر الأوروبي في موسم سلوت الأول مع النادي.

وسيكون سلوت أمام معضلة تتمحور حول الاستقرار على اهم عناصر الفريق وعلى رأسهم المصري محمد صلاح، والهولندي فان دايك، حيث اثيرت العديد من التكهنات حول مستقبل اللاعبين على الرغم من ظهورهما في التقديم الرسمي لقميص النادي للموسم المقبل، كما سيتوجب على سلوت حل مشكلة خط دفاع الفريق الذي استقبل 41 هدفاً هذا الموسم وبدا واضحا وجود خلل كبير في التنظيم الدفاعي سواء على المستوى التكتيكي او ضعف بعض عناصر الخط الدفاعي.

وعلى الرغم من كل ذلك، يمتلك ليفربول مقومات النجاح والعودة الى القمة، ففي حال تمكن سلوت من تحسين مكامن الخلل وإعادة ضبط ايقاع الفريق ورفع روح التنافسية لدى اللاعبين سيكون بإمكانه الارتقاء بنتائج الريدز واعتلاء منصات التتويج مجددا.

back to top