سفير الفلبين: استمرار المناقشات مع الكويت كفيل بحل القضايا العالقة بشأن العمالة

«نسعى لتوسيع التعاون في مكافحة الإرهاب والجريمة والأمن الغذائي»
• 586 مليون دولار إجمالي التحويلات المالية لجاليتنا بالكويت خلال 2023

نشر في 20-05-2024
آخر تحديث 20-05-2024 | 18:36
حيات والسفير كابريرا يقطعان كعك الاحتفال بالذكرى الـ 126 لاستقلال الفلبين
حيات والسفير كابريرا يقطعان كعك الاحتفال بالذكرى الـ 126 لاستقلال الفلبين

أكد سفير الفلبين لدى البلاد جوزيه كابريرا، أن «استمرار المناقشات بين الفلبين والكويت بشأن قضايا العمالة سيحل المسائل العالقة، ويعزز التفاهم والثقة بين بلدينا»، لافتاً إلى أن الفلبين «تسعى أيضاً لتوسيع التعاون والمشاركة مع الكويت في مجالات الأمن، ومكافحة الإرهاب، والجريمة العابرة للحدود الوطنية، والأمن الغذائي، والعمل المناخي، وغيرها من المجالات ذات الاهتمام والمنفعة المتبادلة».

وفي كلمة ألقاها خلال الاحتفال بالذكرى الـ 126 لاستقلال بلاده، بحضور مساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا السفير سميح حيات، وحشد دبلوماسي كبير، قال السفير: «يصادف هذا العام أيضاً الذكرى السنوية السادسة والأربعين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية رسمياً بين الفلبين والكويت في 17 يناير 1979، ما مهَّد الطريق لافتتاح سفارة الفلبين بالكويت في وقت لاحق من نفس العام».

ولفت إلى أن «الفلبين أبرمت مع الكويت 8 اتفاقيات ثنائية في مختلف مجالات التعاون، هي: العمل، والثروة السمكية، والتجارة، والتعاون الثقافي، والاستثمار، والإعفاء من التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والرسمية. كما يجري التفاوض على التوقيع على اتفاقيات في مجالات أخرى، وتم عقد العديد من الاجتماعات والاتصالات رفيعة المستوى بين البلدين».

المساعدات الإنسانية

وقال إن الفلبين تعرب عن شكرها للمساعدات الإنسانية التي قدمتها الكويت، من خلال جمعية الهلال الأحمر الكويتي، مثل: المساعدات الطبية، وبناء 297 وحدة سكنية للعائلات التي عانت دماراً كاملاً، وفقدان منازل نتيجة إعصار هايان الذي ضرب الفلبين عام 2013.

وأضاف: «قدمت جمعية الهلال الأحمر الكويتي المساعدات الإنسانية لأعداد كبيرة من الأفراد والأسر خلال الكوارث والمصائب الأخرى، كما ساهمت الجمعيات الخيرية الكويتية بسخاء في بناء المساجد والمدارس والمرافق الطبية في أماكن مختلفة بمنطقة مينداناو».

وأعرب عن تقدير الفلبين بشدة لبرامج المنح والدراسات التي تقدمها الكويت للطلاب الفلبينيين، إذ يعمل العديد من الخريجين حالياً في سفارة الفلبين.

التبادل التجاري

وأشار إلى أن التبادل التجاري بين الكويت والفلبين إلى حدٍّ كبير من النفط والمواد الغذائية والمنتجات الاستهلاكية، لافتاً إلى أن إجمالي التجارة بلغ العام الماضي 387.3 مليون دولار، بزيادة قدرها 72 في المئة، مقارنة بـ 225.2 مليوناً عام 2022، حيث احتلت التجارة مع الكويت المرتبة 32 فقط مقارنة بتجارة الفلبين مع الدول الأخرى، وتواصل السفارة جهودها لتعزيز التجارة والنشاط التجاري من خلال مبادرات القطاع الخاص ومنصات الأعمال التجارية.

وأعلن أنه مع وجود نحو 277 ألف مقيم فلبيني، تحتل الكويت المرتبة السادسة بين الدول التي تستقبل العمال الفلبينيين، حيث إنها الدولة الرابعة عشرة من حيث أكبر مصدر لتحويلات العمال الفلبينيين، بإجمالي تحويلات مالية 586 مليون دولار عام 2023.

back to top