«الأبحاث» يفتتح مشروع تطوير نظام للتواصل بلغة الإشارة في الصيدليات

نشر في 20-05-2024
آخر تحديث 20-05-2024 | 19:16
جانب من المشاركين في إطلاق المشروع
جانب من المشاركين في إطلاق المشروع

في إطار الجهود المستمرة لتوفير الدعم الفني وتطوير الحلول التقنية للتغلب على التحديات التي تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة، احتفل معهد الكويت للأبحاث العلمية اليوم بإطلاق مشروعه الجديد «تطوير نظام للتواصل بلغة الإشارة في الصيدليات» في مركز العدان التخصصي الصحي بهدف تحسين التواصل بين الصيادلة والمرضى الصم. وتم تمويل هذا المشروع من قبل «جمعية مؤسسة سند الطفل المعاق الكويتية»، تحت إدارة سبيكة الجاسر.

وحضر حفل الافتتاح كل من رئيس مركز العدان التخصصي الصحي الدكتور علي خاجه، ومديرة دائرة تطوير النظم والبرمجيات في معهد الكويت للأبحاث العلمية نورة الغرير، وفريق عمل المشروع برئاسة المهندس ناصر السنين، وممثل عن جمعية مؤسسة سند الخيرية التي تكفلت بتمويل المشروع، والدكتور محمد الرامزي، الذي قام بإعداد جميع الكلمات بلغة الإشارة للتطبيق، والصيدلانية آن دشتي صاحبة الفكرة والتي تواصلت مع المختصين في معهد الكويت للأبحاث العلمية لتوفير التقنية اللازمة.

ويهدف المشروع إلى تطوير تطبيق ويب يتيح للصيادلة تحويل تعليمات الدواء إلى مقاطع فيديو توضيحية بلغة الإشارة، مما يسهم في تحسين فهم المرضى الصم لهذه التعليمات ويضمن التزامهم بالعلاج الموصوف. ويتيح هذا التطبيق الفرصة للصيادلة لتقديم رعاية صحية أكثر دقة وسلامة للمرضى الصم، ويعزز من قدرة مجتمع الصم على تلقي وفهم التعليمات الدوائية بشكل صحيح.

وتم عرض التطبيق واستخدامه عملياً أمام الحضور، حيث تم تركيب التطبيق بنجاح على أجهزة الصيادلة المحمولة وفي الصيدلية الرئيسية في مركز العدان التخصصي.

back to top