عادل العدواني: خفض الوزن النسبي للاختبارات في «الإنجليزي» و«الرياضيات»

ستشكل 10% من وزن شهادة الثانوية بواقع 5% للرياضيات و5% للانجليزية

نشر في 20-05-2024 | 20:03
آخر تحديث 21-05-2024 | 16:49
عادل العدواني
عادل العدواني

في إطار القرار الوزاري الخاص بتطبيق الاختبار الوطني الموحد لقياس القدرات في بعثات وزارة التعليم العالي «كمرحلة أولى» اعتباراً من العام الجامعي 2024-2025، أعلن وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي د. عادل العدواني، أعلن الوزير العدواني عن خفض الوزن النسبي لاختباري الرياضيات واللغة الإنجليزية في تخصصات الطب البشري وطب الأسنان والطب البيطري، وذلك للراغبين بالتقدم للبعثات الخارجية لوزارة التعليم العالي، ليصبح وزن اختبار الرياضيات 5%، ووزن اختبار اللغة الإنجليزية 5% لتشكل 10% فقط من وزن شهادة الثانوية، مع الإبقاء على الأوزان لكل من التخصصات الهندسية بجميع فروعها وتخصص الصيدلة كما هو معلن عنه سابقا والمعمول به في جامعة الكويت.

جاء ذلك خلال إطلاق العدواني حملة «وجهني» التي أطلقتها وزارة التعليم العالي اليوم بهدف توجيه وإرشاد وتوعية الطلبة خريجي المرحلة الثانوية إلى التخصصات المتوفرة في خطة البعثات الخارجية والتي تخدم سوق العمل وتحقق طموحاتهم الوظيفية لمستقبل مشرق ونهضة تنموية للبلاد.

وأوضح العدواني أن قرار خفض الوزن النسبي لاختبارات الرياضيات واللغة الانجليزية جاء تماشياً مع مؤشرات وشروط القبول للجامعات الخارجية التي أبرمت معها وزارة التعليم العالي اتفاقيات في التخصصات الطبية للعام الجامعي 2024-2025 والتي أدرجت من ضمن شروط خطة البعثات الخارجية للعام الحالي، بالإضافة إلى حاجة الدولة من التخصصات الطبية، مشيراً إلى أنه يمكن للطالب الراغب في التقدم لخطة البعثات أداء الاختبارات العالمية «الآيلتز» و«التوفل» للغة الإنجليزية واحتسابها بالمعدل المكافئ.



وقال العدواني، أن وزارة التعليم العالي حرصت على تنوع خطة البعثات الخارجية للعام الحالي تماشياً مع خطة التنمية ومتطلبات سوق العمل ويأتي تنفيذاً لمضامين كلمة سمو الأمير، وتماشياً مع دعوة سمو رئيس الوزراء، بالإستماع لملاحظات المواطنين والمتابعة الميدانية، لافتاً إلى أنه «تم زيادة المقاعد الطبية في خطة البعثات الخارجية للعام الحالي، حيث تم عقد عدة اتفاقيات جديدة في تخصص الطب البشري بجامعة جورج واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، وجامعة الخليج الطبية في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويأتي ذلك تنفيذاً لرؤية الدولة في التوسع بالتخصصات الطبية المؤهلة وذات جودة عالية لتلبية متطلبات سوق العمل».

وأشاد بجهود القائمين على الحملة، متقدما بالشكر لدعم ومساندة كافة الجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة لإنجاح حملة وجهني لوزارة التعليم العالي.

من جانبه، شهدت وكيل وزارة التعليم العالي بالتكليف لمياء الملحم انطلاق مقر حملة وجهني في مجمع الأفنيوز وأكدت على أهمية إقامة مثل هذه الحملات الإعلامية التوعوية للطلبة الراغبين في التقديم للبعثات الخارجية لوزارة التعليم العالي لتوجيههم والرد على استفساراتهم.

وتابعت الملحم، ان الحملة تتكون من 3 مراحل، هي: المرحلة التعريفية والارشادية والتوجيهية، مشيرة الى انها مستمرة حتى شهر يوليو المقبل، موضحة أن الحملة متنوعة في مختلف التخصصات ومتماشية مع احتياجات سوق العمل، داعية الطلبة زيارة مقر الحملة للاستفاذة من المعلومات قبل التسجيل، متمنية لهم التوفيق والسداد في حياتهم المستقبلية.



back to top