وفد كويتي برئاسة اليحيا يشارك في تشييع رئيسي اليوم

العبدالله زار سفارة إيران وقدم تعازي الأمير والحكومة بوفاة الرئيس الإيراني
• وزير الخارجية أجرى اتصالاً هاتفياً بالوزير باقري وقدم له التعازي وصادق المواساة

نشر في 22-05-2024
آخر تحديث 21-05-2024 | 20:53

يشارك وفد كويتي برئاسة وزير الخارجية، عبدالله اليحيا، اليوم، في مراسم التشييع الرسمية للرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي في طهران، على أن يتم الدفن غداً في مدينة مشهد.

واستقبلت سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى الكويت، أمس، المعزين بوفاة الرئيس رئيسي، ووزير الخارجية إيران حسين أمير عبد اللهيان والمرافقين، إثر حادث تحطم المروحية التي كانت تقلهم، والذين تقدمهم وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ محمد العبدالله، حيث نقل تعازي صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد، ورئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ أحمد العبدالله وحكومة وشعب الكويت، وذلك بوفاة الرئيس رئيسي.

سجل التعازي

كما قدم وزير الخارجية، عبدالله اليحيا، واجب العزاء بوفاة رئيس رئيسي والوزير عبداللهيان والمرافقين.

وأعرب اليحيا في كلمة خطها في سجل التعازي بمقر سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى الكويت عن خالص مشاعر العزاء وصادق المواساة للجمهورية الإسلامية الإيرانية الصديقة، قيادة وحكومة وشعبا، ولأسر المرحومين، وللشعب الإيراني الصديق بهذا المصاب الجلل، سائلا المولى العلي القدير أن يتغمدهم بواسع رحمته، وأن يسكنهم فسيح جناته، ويلهم ذويهم جميل الصبر والسلوان.

كما أجرى اليحيا اتصالا هاتفيا بالوزير المكلف بالشؤون الخارجية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية علي باقري، أعرب خلاله عن خالص التعازي وصادق المواساة للجمهورية الإسلامية الإيرانية الصديقة، قيادة وحكومة وشعبا، ولأسرة الرئيس رئيسي ولأسرة الوزير عبداللهيان ولأسر الضحايا وللشعب الإيراني الصديق بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهم، داعيا المولى العلي القدير أن يتغمدهم بواسع رحمته، وأن يسكنهم فسيح جناته، ويلهم ذويهم جميل الصبر والسلوان.

بدوره، تقدم الشيخ د. أحمد الناصر بخالص التعازي والمواساة للجمهورية الإسلامية الإيرانية وحكومتها وشعبها الصديق في وفاة الرئيس رئيسي ووزير خارجيته عبداللهيان والوفد المرافق، سائلا المولى عز وجل أن يتغمدهم جميعا بواسع رحمته، وأن يلهم أهاليهم ومحبيهم الصبر والسلوان.

مصاب جلل

من جهته، وجّه السفير الإيراني لدى البلاد، محمد توتونجي، الشكر إلى صاحب السمو امير البلاد سمو الشيخ مشعل الأحمد، وسمو رئيس مجلس الوزراء أحمد العبدالله لتقديم التعازي الي الشعب الايراني.

وقال: «نشكر دول العالم وبالاخص دول الجوار على تعاطفهم مع المصاب الجلل والمحنة التي اصابت الجمهورية الإسلامية، حيث كانت بلمسة لجراح والآلام التي تعرض لها الشعب الايراني».

كما قدم عميد السلك الدبلوماسي سفير طاجكيستان زبيدالله زبيدوف، واجب العزاء، قائلا «إن النبأ المحزن بوفاة الرئيس رئيسي والوزير عبد اللهيان والوفد المرافق جراء تحطم المروحية قد آلمنا وشعب طاجيكستان».

وأضاف أن «رئيسي لعب دورا مهما في توسيع وتعميق علاقات الصداقة والتعاون الوثيق بين طاجيكستان وإيران».

ومن جانبه، تقدم سفير خادم الحرمين الشريفين لدى البلاد، الأمير سلطان بن سعد، بصادق المواساة للسفير واعضاء بعثة الجمهورية الإيرانية في الكويت والشعب الإيراني بوفاة رئيس الجمهورية ووزير خارجيته والوفد المرافق له، داعيا لهم بالرحمة والمغفرة.

فيما اعرب السفير العماني لدى البلاد، صالح الخروصي، عن عميق التعازي والمواساة الى القيادة والحكومة والشعب الإيراني في وفاة المغفور له رئيس الجمهورية ابراهيم رئيسي ومرافقيه، متمنيا لأسرهم الصبر والسلوان.

إلى ذلك، عبّر السفير القطري لدى البلاد على بن عبدالله المحمود عن خالص التعازي في وفاة الرئيس الإيراني، ووزير خارجيته والوفد المرافق له، واصفا الحادث بـ»المصاب الجلل».

بدوره، تقدم سفير العراق لدى البلاد، المنهل الصافي، بأحر التعازي للجمهورية الإسلامية الإيرانية حكومة وشعبا في هذا الحادث الأليم والمصاب الجلل، سائلا المولى عز وجل ان يتغمد أرواح الضحايا بواسع رحمته.

وقال إن العلاقات العراقية- الإيرانية تتسم بالقوة من منطلق الجوار، متمنيا التوفيق لإيران حكومة وشعبا، مشيرا إلى أنها دولة مؤسسات وستتجاوز هذه المحنة.

خسارة فادحة

وعلى صعيد متصل، أعرب السفير الصيني لدى البلاد تشانغ جيانوي، عن تعازيه لوفاة الرئيس رئيسي ووزير الخارجية عبد اللهيان.

وأضاف أن الرئيس بذل رئيسي جهوداً قوية لتعزيز وتطوير الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين إيران والصين، مشيرا إلى أن وفاة رئيسي خسارة فادحة للشعب الإيراني، قائلا إن الشعب الصيني فقد صديقًا عزيزًا.

وتابع: «تعتز الصين بالصداقة التقليدية بين الصين وإيران، وتعتقد أنه بفضل الجهود المنسقة للجانبين، ستستمر الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين وإيران في التقدم من قوة إلى قوة».

من جانبها، قالت رئيسة مكتب منظمة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أميرة الحسن «تلقينا ببالغ الأسى خبر استشهاد رئيس الجمهورية الاسلامية الإيرانية ووزير خارجيته والوفد المرافق».

وتابعت: باسمي وباسم أعضاء برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية «الموئل» أتقدم بخالص العزاء للشعب الإيراني ولأسر الشهداء في هذا المصاب الجلل، داعية المولى عز وجل أن يتغمدهم بواسع رحمته.

حادث مأساوي

ووصف سفير بيرو لدى البلاد كارلوس مانويل، الحادث بـ «المأساوي» والذي راح ضحيته الرئيس ووزير خارجيته، معربا عن حزنه الشديد باسمه وباسم سفارة بلده في الكويت لهذا الحادث.

كما تقدم سفير جنوب افريقيا، د. مانليسي جنجي، بأحر التعازي للشعب الإيراني وأسر الضحايا المنكوبة، واصفا هذه الحادثة بالكارثة المأساوية، متمنيا الصبر والسلوان لأسر الضحايا والسلام والامن لإيران وشعبها.

وقدم السفير الأذربيجاني، إميل كريموف، أحر التعازي لجمهورية إيران، واصفا الحدث بـ «المحزن»، مبينا أن الراحل والوفد والمرافق له التقى مع نظيره الأذربيجاني قبل الحادث في اجتماع مهم، وجرت بينهما محادثات ناجحة.

وقال: نتمنى الرحمة للفقيد والوفد المرافق، وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان.

back to top