«بورصة الكويت» تنظم يومها المؤسسي الـ 12 في لندن

تسلط الضوء على الفرص الاستثمارية في سوق المال بالتعاون مع «جيفريز»

نشر في 21-05-2024
آخر تحديث 21-05-2024 | 18:20
نورة العبدالكريم ونعيم آزاد الدين
نورة العبدالكريم ونعيم آزاد الدين

نظمت بورصة الكويت يومها المؤسسي الثاني عشر في لندن، بالتعاون مع مجموعة جيفريز المالية، شركة الخدمات المالية العالمية الرائدة في مجال أسواق المال وإدارة الأصول والاستثمار المباشر، يوم الاثنين (20 الجاري)، بخطوة تبرز مساعي البورصة لتسليط الضوء على أبرز الشركات المدرجة بالسوق، وتعزيز اهتمام المستثمرين بالفرص التي يوفرها.

وجمع هذا الحدث 6 شركات مدرجة مع شركات عالمية مرموقة تشمل بنوكاً استثمارية، وشركات إدارة الأصول المالية، والصناديق السيادية، وصناديق التقاعد، حيث منح هذا اليوم فرصة للمستثمرين المؤسسيين الدوليين لاكتساب معرفة متعمقة حول عدد من الشركات المدرجة في السوق «الأول»، والتي تضمنت: شركة بورصة الكويت، وبنك الخليج، وبنك الكويت الوطني، وشركة المباني، وطيران الجزيرة، وشركة هيومن سوفت.

وخلال 36 اجتماعاً، استعرضت الشركات أداءها المالي، وأداء الحوكمة، والمسؤولية الاجتماعية والبيئية أمام المحللين الماليين للجهات العالمية. كما تم تسليط الضوء على استراتيجيات أعمال الشركات الكويتية وتوقعاتها.

وقالت رئيسة قطاع الأسواق في بورصة الكويت، نورة العبدالكريم: «تلتزم البورصة بعرض الفرص الاستثمارية في سوق المال الكويتي وشركاته المدرجة، والتي تستقطب اهتمام المستثمرين حول العالم، من خلال الأيام المؤسسية المقامة بالتعاون مع البنوك الاستثمارية العالمية في أبرز العواصم المالية. يُعد الوصول إلى رأس المال العالمي أمراً ضرورياً للنمو المستدام للسوق، وسنواصل استكشاف الفرص التي من شأنها تعزيز سيولة وشفافية السوق، وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية والمؤسسية».

وفي اجتماعاتها مع المستثمرين المحتملين، استعرضت بورصة الكويت أبرز نتائجها خلال الربع الأول من عام 2024، مسلطة الضوء على أداء سوق المال الكويتي خلال فترة الأشهر الثلاثة المنتهية في 31 مارس 2024، حيث شهد السوق ارتفاعاً في حجم التداول بنسبة 68.65 في المئة من 8.52 مليارات سهم إلى 14.36 ملياراً. كما ارتفعت قيمة التداول بنسبة 34.21 في المئة من 2.64 مليار دينار إلى 3.54 مليارات، في حين ارتفع معدل التداول اليومي بنفس النسبة من 43.26 مليون دينار في عام 2023 إلى 58.06 مليوناً عام 2024. وشكَّل المستثمرون المؤسسيون نسبة 62 في المئة من السوق بالربع الأول من هذا العام، فيما مثَّل المستثمر الدولي نسبة 15 في المئة من السوق لنفس الفترة، ما يدل على جهود بورصة الكويت ومنظومة السوق المستمرة لتطوير سوق المال الكويتي وترويجه للمستثمرين حول العالم.

وتعليقاً على مشاركة بورصة الكويت في اليوم المؤسسي، قال المدير المالي للشركة، نعيم آزاد الدين: «تشكل الأيام المؤسسية جزءاً لا يتجزأ من استراتيجية البورصة، الشركة المدرجة ذاتياً في السوق الأول منذ عام 2020، فهي تمنحنا فرصة لتسليط الضوء على أدائنا ونتائجنا المالية وأدائنا التشغيلي، وعرض تقاريرنا للحوكمة والمسؤولية الاجتماعية والبيئية. كما تمثل مشاركتنا فرصة لاستعراض مسيرتنا كشركة رائدة في المنطقة أمام المجتمع الاستثماري الدولي، كوننا قصة نجاح لمشاريع الخصخصة في الكويت، ومن أبرز قصص النجاح لتخصيص البورصات في الشرق الأوسط».

وأضاف: «أتت مشاركة البورصة في إطار تطبيق أفضل الممارسات بمجال علاقات المستثمرين، لما لها من دور مهم في تطوير استراتيجيات العمل، وتمكين المستثمرين من الوصول المباشر إلى المعلومات المؤثرة على القرارات الاستثمارية عن طريق بحث كل المعلومات المالية وغير المالية، في سبيل الوصول إلى رؤى واضحة حول الفرص والآفاق المستقبلية. أشكر مجموعة جيفريز المالية، لمنحنا هذه الفرصة لرواية قصتنا، وأتطلع إلى المزيد من التعاون في المستقبل».

ومثَّل هذا اليوم المؤسسي في لندن التعاون الثالث بين بورصة الكويت ومجموعة جيفريز المالية، والأول في عام 2024. وخلال عام 2023، تعاونت المؤسستان على جولة ترويجية في لندن، بمشاركة الشركة الكويتية للمقاصة أسهمت في عدد من مشاريع التطوير، لتسهيل الوصول للسوق، إضافة إلى إقامة يوم مؤسسي في دبي، بمشاركة 13 شركة مدرجة بسوق المال الكويتي.

back to top