نظمت الجامعة الأميركية في الكويت (AUK) عدداً من الورش التدريبية والندوات التي قدَّمها أستاذ الهندسة بجامعة دارتموث د. فريدون شوبيتيدزه، وذلك انطلاقاً من أهمية استضافة العلماء الدوليين والاستفادة من خبراتهم.

واجتمع د. فريدون بأعضاء هيئة التدريس في كلية الهندسة والعلوم التطبيقية بالجامعة، حيث تعمَّق في طرق استخدام المجالات الكهرومغناطيسية والموجات في الاستكشاف الجيوفيزيائي، والتقدم الطبي، وسلط الضوء على إمكانات أبحاثه في هذه المجالات.

Ad

وشارك خبرته في كتابة مقترحات المنح خلال ورشة عمل نظمها مركز الأبحاث والمنح العلمية، إذ اكتسب أعضاء هيئة التدريس رؤى قيّمة حول صياغة المقترحات البحثية الناجحة، مستفيدين من خبرته الواسعة في الحصول على التمويل للمشاريع البحثية.

وقدَّم محاضرة للطلبة بعنوان «من معادلات ماكسويل إلى تقنيات الاستشعار»، حيث ساعدت هذه المحاضرة على تعميق الاستفادة من المفاهيم النظرية والتطبيقات العملية في هذا المجال، ما ساهم في إلهام مهندسي المستقبل. كما قدَّم محاضرة حول بحثه الرائد في تطوير تقنيات الاستشعار المتقدمة والقادرة على اكتشاف الأهداف تحت الأسطح.

يُذكر أن د. فريدون حصل على العديد من الجوائز والأوسمة، نظراً لإسهاماته الكبيرة، حيث حصل على وسام الشرف من رئيس جورجيا عام 2019، تتويجاً لإسهاماته الرائعة في العلوم والتكنولوجيا.