يتطلع باير ليفركوزن، بطل الدوري الألماني (بوندسليغا)، إلى مواصلة كتابة التاريخ، والاقتراب خطوة أخرى نحو تحقيق ثلاثية تاريخية، عندما يواجه فريق أتالانتا الإيطالي، اليوم، في نهائي بطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم.

حقق ليفركوزن، بقيادة مدربه الإسباني تشابي ألونسو، إنجازاً رائعاً، بتتويجه بلقب «البوندسليغا» للمرة الأولى في تاريخه دون تلقي أي هزيمة بالدوري، حيث تفوق على شتوتغارت، صاحب المركز الثاني، بفارق 17 نقطة.

Ad

وخلال هذا الموسم خاض ليفركوزن 51 مباراة بجميع البطولات، ولم يتلق أي هزيمة.

ولفترة طويلة، كان يتم وصف فريق ليفركوزن، الذي حل وصيفاً في «البوندسليغا» وكأس ألمانيا ودوري أبطال أوروبا موسم 2001-2002، بلقب «نيفركوزين» (أي الفريق الذي لا يفوز أبداً). لكن هذا العام، تمكن الفريق من تغيير هذا الاسم، بعد فوزه بلقب «البوندسليغا»، وتأهله لنهائي الدوري الأوروبي وكأس ألمانيا.

وعندما تولى تشافي ألونسو قيادة الفريق، الذي كان يصارع في النصف السفلي من جدول الترتيب قبل أقل من عامين، شهد النادي تحولاً جذرياً ووصل إلى القمة، حيث أطاح جميع منافسيه في دوري الدرجة الأولى الألماني، وفاز على أوجسبورغ الأسبوع الماضي، لينهي الدوري من دون خسارة.

بفضل هجومه القوي، سجل الفريق 135 هدفاً في جميع المسابقات هذا الموسم، فيما لم يستقبل سوى 39 هدفاً. ومع ذلك، لا يزال بإمكان ليفركوزن أن يزيد من تألقه في هذا الموسم التاريخي.

ويتطلع ليفركوزن للتتويج بلقبه الأوروبي الثاني، بعد كأس الاتحاد الأوروبي 1988، وإذا نجح الفريق في الفوز على أتالانتا، فستكون الثلاثية بمتناول اليد عندما يواجه ألونسو ورفاقه فريق كايزرسلاوترن من الدرجة الثانية في نهائي كأس ألمانيا بعد ثلاثة أيام.

واشتهر ليفركوزن هذا الموسم بتسجيله العديد من الأهداف الحاسمة في اللحظات الأخيرة، والتي بسببها تمكن الفريق من مواصلة مشواره بالبطولة القارية.

لكن مهمة ليفركوزن لن تكون سهلة على الإطلاق، لاسيما أن أتالانتا هو الآخر يسعى للتتويج بأول ألقابه منذ عام 1963 عندما توج بلقب كأس إيطاليا.

فرصة تاريخية لأتالانتا

وسيسعى فريق أتالانتا، الذي تأهل لأول مرة في تاريخه لنهائي الدوري الأوروبي، للتتويج باللقب ومصالحة جماهيره، بعدما فشل في التتويج بلقب كأس إيطاليا عقب الخسارة أمام يوفنتوس.

وكانت آخر مواجهة جمعت أتالانتا وليفركوزن بالدوري الأوروبي في موسم 2021-2022، حيث فاز أتالانتا 3-2 على أرضه، قبل أن يخسر بهدف واحد بعد أسبوع واحد في ألمانيا.

وبإمكان أتالانتا أن يحلم بالتتويج باللقب الأوروبي لأول مرة، لاسيما أنه تمكن من إقصاء فرق كبيرة، حيث كان الفريق تصدر مجموعته في دور المجموعة، ثم قام بإقصاء فريق سبورتنغ لشبونة البرتغالي في دور الـ 16، قبل أن يخرج ليفربول الإنكليزي من دور الثمانية، ثم أطاح مارسيليا الفرنسي من الدور قبل النهائي.

وأصبح أتالانتا الفريق الإيطالي الحادي عشر الذي يصل إلى نهائي بطولة قارية، وبإمكانه أن يصبح أول فريق إيطالي يفوز بلقب الدوري الأوروبي، حال فوزه في مباراة اليوم.